مشروعات التنمية فى سيناء

بمجرد انتهاء المرحلة الثانية للانسحاب في يناير‏1980..‏ انطلقت القيادة المصرية نحو تعمير الجزء الذي تم تحريره في سيناء‏‏ أكثر من‏65%‏ من مساحة سيناء‏ ، وبدأت مشروعات ربطه بوادي النيل والعمل علي تحويل سيناء إلي منطقة إستراتيجية متكاملة تمثل درع مصر الشرقي

ومن أجل ذلك تمت اعادة تقسيم سيناء اداريا الي محافظتين‏..‏ بعد أن كانت محافظة واحدة‏‏ فقسمت الي محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء‏ فيما انضمت شريحة من سيناء شرق قناة السويس بعرض‏20‏ كيلو مترا الي محافظات القناة الثلاث‏:‏ بورسعيد والإسماعيلية والسويس‏..‏ تأكيدا لارتباط سيناء بوادي النيل‏..‏ حيث لم تعد القناة تمثل حاجزا إداريا يعزل شبه جزيرة سيناء عن وادي النيل‏

وبدأ تنفيذ العمليات الكبري لتحقيق الربط الجغرافي بين وادي النيل وسيناء عبر قناة السويس‏،‏ فأنشئ نفق أحمد حمدي شمال السويس‏..‏ ليمر تحت القناة ويربط غربها بشرقها برا‏..‏ كما شقت ترعة السلام جنوب بورسعيد إلي سيناء لكي تروي بمياه النيل ما يقرب من نصف مليون فدان في شمال سيناء‏

وفي إطار الخطة القومية لإعادة تعمير سيناء والتي ستستمر حتي عام ‏2017..‏ استكملت عملية الربط العضوي بإنشاء جسرين فوق القناة هما‏:‏ الكوبري المعلق جنوب القنطرة وكوبري الفردان المتحرك للسكك الحديدية فضلا عن مد خط السكة الحديد بين الإسماعيلية ورفح ويبلغ طوله‏ مسافة 217 كيلو مترا‏.
1 – مشروع تنمية شمال سيناء

يعد مشروع تنمية شمال سيناء أحد المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها وزارة الموارد المائية والرى حتي يمكن دخول القرن الحادي والعشرين بخريطة زراعية جديدة لمصر. ولقد أقر مجلس الوزراء في 13 اكتوبر 1994 استراتيجية التنمية لسيناء وأصبحت احد مشروعات خطة التنمية الشاملة ، وفى سبتمبر 2000 م تم اعادة رسم استراتيجية التنمية لتضم محافظات القناة حيث بلغت التكلفة الاستثمارية الجديدة 110.6 مليار جنيه حتى 2017م منها 64 مليار جنيه لشمال سيناء ، 46.6 مليار جنيه لجنوب سيناء

ويهدف المشروع إلى تقوية وتدعيم سياسة مصر الزراعية بزيادة الرقعة الزراعية والانتاج الزراعى والاستفادة من مياه الصرف الزراعى التى كانت تضيع سدى فى البحر،إعادة توزيع وتوطين السكان بصحراء مصر وربط سيناء بمنطقة شرق الدلتا وجعلها امتدادا طبيعيا للوادى ، وكذلك استغلال الطاقات البشرية للشباب فى أغراض التنمية الشاملة ، وقد تم المشروع على مرحلتين :

المرحلة الاولي :

يبلغ إجمالي الزمام المترتب ريه علي ترعة السلام من الفم حتي السحارة 220 ألف فدان غرب قناة السويس .

المرحلة الثانية :

يبلغ إجمالي الزمام المترتب ريه علي ترعة الشيخ جابر الصباح من خلف السحارة حتي وادي العريش 400 ألف فدان. ويشتمل المشروع على الآتى :

أ – ترعة السلام

ب – سحارة ترعة السلام

ج – ترعة الشيخ جابر الصباح و فروعها

د – محطات رفع المياه الرئيسية

أ – ترعة السلام

– يبدأ مأخذ ترعة السلام غرب قناة السويس عند الكيلو 219 علي فرع دمياط أمام سد وهويس دمياط

– تمتد الترعة جنوب شرق في اتجاه بحيرة المنزلة ثم جنوبا حتي تتلقي مياه مصرف السرو

– ثم تتجه شرقا فجنوبا علي حواف بحيرة المنزلة حتي تتلقي مياه مصرف حادوس

– ثم تتجه شرقا حتي قناة السويس عند الكيلو 800. 27 جنوب بورسعيد

– ثم تعبر أسفل قناة السويس عن طريق السحارة

ب – سحارة ترعة السلام

صممت السحارة لإمرار تصرف قدرة 160م3/ث من مياه ترعة السلام غرب قناة السويس من كيلو 87.00 إلى ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس. تتكون السحارة من أربعة أنفاق بالخصائص التالية :

– طول النفق 770 مترا

– القطر الداخلي للنفق 5.1 مترا

– القطر الخارجي للنفق 6.34 مترا

ج – ترعة الشيخ جابر الصباح و فروعها

يطلق على امتداد ترعة السلام شرق قناة السويس ترعة الشيخ جابر الصباح وهى الترعة الرئيسية لرى 400 ألف فدان وتمتد مباشرة من خلف سحارة ترعة السلام حتى نهايتها بوادى العريش بطول 175 كيلو متر ويتفرع من الترعة مجموعة من الترع الفرعية والتوزيعية.

يعتبر مشروع ترعة السلام دعماً للهدف الاستراتيجى العام للتنمية فى محافظة شمال سيناء حيث يتم إقامة مجتمع زراعى يساهم فى إيجاد فرص عمل ويراعى عند انشائه مختلف الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والبيئيه .

يهدف المشروع إلى استصلاح و استزراع مساحة 400 الف فدان شرق قناة السويس بسيناء وتم تقسيم المشروع فى نطاق المحافظة (275 الف فدان) إلى 3 مناطق هى :

– منطقة رابعة : 70 ألف فدان – منطقة بئر العبد : 70 ألف فدان – منطقة السر والقوارير : 135 ألف فدان.

د – محطات رفع المياه الرئيسية

– تم تنفيذ 3 محطات رفع على ترعة السلام غرب قناة السويس

– كما تم إنشاء محطة السلام 4 على ترعة الشيخ جابر الصباح وجارى إنشاء المحطات أرقام 5،6،7

– كما تم إنشاء محطتين رئيسيتين على ترعة جنوب القنطرة شرق

2 – السكه الحديد

يبلغ طول خط السكة الحديد 225 كم من الاسماعيلية / العريش / رفح ، ويتضمن الخط 13 محطة .

تم الانتهاء من 6 محطات هى القنطرة شرق / جلبانة / بالوظة / رمانه / نجيله/ بئر العبد .

تبلغ تكلفة إنشاء الخط 320 مليون جنيه من الفردان حتى بئر العبد بطول 100كم كمرحله أولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125كم 7 محطات (التلول ، الروضة، الميدان ، العريش ، الريسة – الشيخ زويد , رفح ) بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد بتكلفة 800 مليون جنيه .

3- كوبرى الفردان ( الخاص بخط السكه الحديد )

يقع كوبرى الفردان عند ( 65 كيلو ) شمال مدينة الاسماعيلية بــ 11كم ويعتبر الأول من نوعه فى العالم كأطول كوبرى سكه حديد معدنى متحرك حيث يصل الطول الكلى للكوبرى 4كم فوق اليابس وعبر القناه .

يبلغ عرض الكوبرى من الداخل 10.2 متر وأرضية الكوبرى معدنية يمر بمنتصفها خط السكة الحديد وعلى كل من جانبيه حارة بعرض 3 متر لمرور السيارات و الشاحنات بحمولة 70 طن .

وتبلغ تكلفة إنشاء الكوبرى 380 مليون جنيه ، وقد قام السيد الرئيس مبارك بافتتاح الكوبرى وخط السكة الحديد من الفردان حتى بئر العبد يوم 14/11/2001.

4- كوبرى السـلام للسيارات
يقع الكوبرى جنوب مدينة القنطرة شرق عند الكيلو 48 ، وبطول 9كم وعرض 20 متر وارتفاع الخلوص الملاحى 70 متر فوق منسوب المياه ، وعرض الفتحه الملاحية 404 متر ، وبتكلفة 670 مليون جنيه مصرى ، و قد انتهى العمل من تنفيذ الكوبرى فى 9/10/2001

5- مشروع خط غاز عبر سيناء
يبلغ طول المسار 193.5 كم من شرق القناة حتى الشيخ زويد – بتكلفة 192.5 مليون دولار وقد تم الإنتهاء من خط الغاز فى نهاية ديسمبر 2000م بالإضافة إلى تنفيذ شركة جاسكو خط غاز الى منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء بطول 45 كم بتكلفة 69 مليون جنيه ، وتنفيذ شركة غاز الشرق خط غاز العريش / طابا بطول 250 كم لخدمة أغراض التصدير للمشرق العربى

وتنفيذ خط فرعى بمعرفة شركة جاسكو أيضاً لتغذية محطتى كهرباء المساعيد الغازية والبخارية بطول 7.5 كم بتكلفة 13 مليون جنيه

6- مشروعات الربط الكهربى
تم إنشاء خطوط الربط الكهربى القنطرة العريش 220 ك . ف والشط / رأس النقب 500 ك .ف وتم الربط على الشبكة الموحدة بالجمهورية يوم 6/12/1998 حيث تم تصدير فائض الكهرباء إلى محافظات مصر .

كما تم إنشاء محطه محولات القنطرة شرق جهد 220/66 م.ف.أ ( جهد عالى ) ومحطة محولات قاطية / رمانه / بالوظه جهد 66 /22 م.ف . أ ( جهد متوسط ) ومحطة محولات بئر العبد جهد 220 /66 م .ف .أ ( جهد عالى ) بالاضافة لمحطة محولات بغداد لخدمة منطقة الصناعات الثقيلة وقد تم ربط المنطقة بالشبكة الموحدة فى 2/10/2000م.

7 – مشروعات لتحلية مياه
تم إنشاء مجموعة من مشروعات تحلية مياه البحر بجنوب سيناء لتوفير مياه الشرب النقية العذبة للتجمعات السكنية والقري السياحية المنتشرة بسيناء.. تكلفت 390 مليون جنيه فقد انتهي العمل فى عام 2004 في 7 محطات لتحلية مياه البحر في شرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا وطاقة هذه المحطات 25 الف متر مكعب يوميا وتتكلف 280 مليون جنيه.

كما انتهي العمل في توسعة محطة التحلية لمياه البحر بمدينة دهب لزيادة طاقتها من الفي إلى خمسة الاف متر مكعب يوميا بتكلفة إجمالية 64 مليون جنيه. من جهة أخرى تجري أعمال التجارب والتشغيل والصيانة لمحطة التحلية في نوبيع والتي أقيمت علي أحدث التكنولوجيا العالمية بتكلفة 45 مليون جنيه وتوفر احتياجات التجمعات السكنية والقري السياحية من مياه الشرب النقية.

كما تم إنشاء خط للمياه من النفق إلى شرم الشيخ لتوفير مياه الشرب للمدن الواقعة على خليج السويس، كما يجري ازدواج خط مياه النفق أبو رديس بطول 80 كيلو مترا لمواجهة المشروعات السياحية والتنمية العمرانية