البيانات الأساسية لمحافظة بورسعيد

timthumb
تقع فى الطرف الشمالي الشرقي لجمهورية مصر العربية وفى موقع متميز على رأس قناة السويس وساحل البحر المتوسط فهي تقع على تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب ويحدها شمالاً البحر المتوسط، وجنوباً محافظة الإسماعيلية، ومن الغرب محافظة دمياط ومن الشرق محافظة شمال سيناء.

يعتبر النشاط السائد للسكان فى المحافظة هو أعمال الموانئ وتجارة الترانزيت وصيد الأسماك وتتميز المحافظة بالمناخ المعتدل طوال العام وتنقسم إدارياً إلى 6 أحياء هي بور فؤاد، الشرق، الغرب، المناخ، الضواحي، الزهور.

ينفرد ميناء بورسعيد بموقع متميز فهو بوابة العبور بين الشرق والغرب وقد اشتهر الميناء منذ إنشائه بأنه الميناء الأمثل لنشاط تجارة الترانزيت وهو من أهم الموانئ ،حيث يستقبل عدد كبير من السفن يصل إلى 500 سفينة سنوياً وهو شريان الحياة لأهالي بورسعيد.

تم اكتشاف الغاز الطبيعي فى البحر المتوسط فى حقلين هما حقل بور فؤاد وحقل بورسعيد تم تحويل المحافظة إلى منطقة لتنمية الغاز الطبيعي وأصبح بها أكبر محطة معالجة للغاز الطبيعي فى الشرق الأوسط مع مساحة 452 فدان غرب بورسعيد.

أهم المدن:

– مدينة الفرما : إحدى المدن الثلاث القديمة فى منطقة بورسعيد طبقاً للحدود الإدارية .

– مدينة الطينة: كانت من أعظم مدن مصر القديمة، حيث تقع على مشارف مدينة الفرما وكانت موضع اهتمام فراعنة مصر فجعلوها إحدى القلاع الحصينة المبنية وقد لاقت الأهوال فى الحروب بسبب موقعها .

– مدينة تنيس: يعد موقع مدينة تنيس أفضل أنواع الأرض استواء وطيب تربة وكان فرع النيل يصب من وسطها إلى الموضع المعروف بأسم “أشنوم” الجميل وكانت تسمى بغداد الصغرى تقع غرب بورسعيد على بعد تسعة كيلو مترات.

– ميناء بورسعيد: أنشئ ميناء بورسعيد فى 25 ابريل 1859م ولقد أخذت المدينة أسمها من إسم “سعيد باشا” والى مصر (1863-1854) التى حدد مكانها في الشمال الشرقي من مصر ،تقول دائرة المعارف البريطانية أن هذه المدينة هى مدينة اصطناعية من صنع الإنسان إذ كان له الفضل الأول في انشائها ،وقد تم صدور قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 24 لسنة 1975 باعتبار بورسعيد منطقة حرة اعتباراً من 31/12/1975م.

العيد القومي:

تحتفل محافظة بورسعيد في الثالث والعشرين من ديسمبر من كل عام بعيدها القومي ففي مثل هذا اليوم من عام 1956 وقفت بورسعيد تدافع عن نفسها وعن مصر كلها أمام عدوان غاشم من ثلاث دول هي انجلترا وفرنسا وإسرائيل ببسالة وصمود لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث فلقد كان الهدف هو الاستيلاء على بورسعيد بوابة القناة .

الموقع الرسمى لمحافظة بورسعيد