تنمية سيناء: 32% نسبة المشروعات المنفذة فى الخطة الاستثمارية

كشفت بيانات حصلت عليها “المال” من جهاز تنمية سيناء، أن نسب تنفيذ الخطة الاستثمارية للمشروعات المقررة فى سيناء خلال النصف الأول من العام; المالى الجارى 2015/2016، بإجمالى قيمة 3.8 مليار جنيه سجلت نسبة 32%.

وتوقع رئيس الجهاز أن تصل نسبة تنفيذ المشروعات بنهاية العام المالى الجاري ما يترواح بين 80 إلى 90%.

كما سجلت نسبة تنفيذ الوزرارات والهيئات الاقتصادية لاستثمارات الخطة الحكومية من للمشروعات البالغة 1.2 مليار جنيه، خلال العام المالى 2012/2013 نسبة 64%، والتى انخفضت فى العام المالى الذى تلاه لتسجل نسبة 56% لمشروعات قيتها 4.7 مليار جنيه.

وفى العام المالى 2014/2015 سجلت نسبة تنفيذ مشروعات قيمتها 3.4 مليار جنيه بنسبة 56%.

وقالت البيانات إن عدد الشركات تحت التأسيس التى وافق الجهاز عليها خلال الفترة من بداية عام 2013 حتى نهاية العام الماضى 2015، وصلت إلى 104 شركة ، كما سجلت موافقات استغلال المحاجر بسيناء إلى 441 خلال نفس الفترة السابق ذكرها.

ويعتبر الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء، هو هيئة اقتصادية عامة تتبع رئاسة مجلس الوزراء، وتعتمد فكرة إنشائه عن فصل آلية التخطيط والإشراف والمتابعة التى يقوم بها عن آلية التنفيذ التى تقوم بها الوزرارات والمحافظات، ولا يوجد للجهاز ميزانية لصالح المشروعات التنموية.

ويرأس مجلس إدارة الجهاز، رئيس يعين بقرار من رئاسة مجلس الوزراء بناءً على ترشيح من وزارة الدفاع، ويشترك فى عضويته ممثلون عن الجهات المعنية على أن يكون من بينهم ممثلون لوزراتى الدفاع والداخلية، وجهاز المخابرات العامة.

ويضم رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس الجهاز المركزى للتعمير “نائب وزير الاسكان”، ورئيس هيئة الخدمات الحكومية ممثلا لوزراة المالية، ورئيس قطاع الموازنات بوزراة التخطيط، ورئيس شركة القناة للكهرباء، ومساعد وزير البترول، وممثلين لوزارة الاتصالات والزراعة والرى وممثلين لمحافظتى شمال وجنوب سيناء.

http://www.almalnews.com/Pages/StoryDetails.aspx?ID=279052