«شوقي»: شركة مساهمة مصرية للاستثمار في سيناء وطرح 30% من أسهمها للأهالي

علن اللواء شوقي رشوان، رئيس الجهاز الوطني لتنمية سيناء، عن انشاء الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء، كشركة مساهمة مصرية، موضحا أنه جار طرح ٣٠٪ من أسهمها لابناء سيناء للبدء في تنفيذ مشروعات علي ارض الواقع وضمان استثمار أموالهم لدعم الاقتصاد.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدة اليوم للإعلان عن تأسيس الشركة، بمشاركة الدكتور حسن فهمي رئيس هيئة الاستثمار السابق ورئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لإستثمارات سيناء.

وحول حزمة التمويل التي حصلت عليها مصر في إطار الاتفاقيات الموقعة مع الجانب السعودي قال شوقي انه تم الحصول علي قرض بشروط ميسرة بقيمة ١.٥ مليار دولار، وجاء هذا الرقم خلال الدراسات التي تم اجراؤها حيث ان الرئيس السيسي في وقت سابق اكد ان تنمية سيناء تحتاج ١٠ مليارات جنيه.

وحول توزيعات مبلغ الـ١.٥ مليار دولار، قال شوقي انه سيتم توجيه مبلغ بقيمة ١١٤ مليون دولار للطريق الرئيسي في سيناء ليصل من البحر الابيض حتي البحر الأحمر بمحاذاة الحدود الشرقية مع قناة السويس لتحقيق ربط بين الموانئ في المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس ويخضع لقوانينها ايضا ميناء الطور في جنوب سيناء وميناء العريش في شمال سيناء .

وأضاف انه سيتم توجه نحو ٢٨٠ مليون دولار لطريق نفق الشهيد – طابا، فيما سيتم توجيه نحو ١١٣ مليون دولار لإنشاء ١١ تجمع سكني منها ٦ في شمال سيناء والمتبقي في الجنوب، وسيتم توجيه نحو ١٠٦ ملايين دولار لإنشاء ١٥٠ منزل بدوي في زمام اراضي من ٥٠٠ فدان الي ألف فدان، وسينشأ بداخلها منحل، وأماكن لتربية للمواشي وصوب زراعية، ووحدات اجتماعية لخدمة المواطنين.

وأكد رئيس الجهاز الوطني لتنمية سيناء، أنه سيكون تجمع متكامل للحياة والمعيشة، لافتا إلى أن المستهدف هو انشاء ٢٧ تجمعا، والمرحلة الاولي تشمل ١٣ تجمعا زراعيا، موضحا أنه سيتم توجيه نحو ٨٠ مليون دولار لطريق محور التنمية الذي سيربط التجمعات بغرب القناة وصولا للدلتا، فيما سيتم تخصيص مبلغ بقيمة ٦٦ مليون دولار لطريق الجدي في جنوب سيناء.

وأشار إلى انه سيتم توجيه نحو ٦٦ مليون دولار لانشاء مواسير ضخمة في سحارة سرابيوم لنقل مياه الصرف الزراعي الي محطة التنقية في الاسماعيلية، وسيتم تخصيص نحو ٢١٠ مليون دولار لانشاء محطة التنقية بالاسماعيلية، والتى تستهدف خدمة نحو ٨٠ الف فدان، بينما سيتم تخصيص نحو ٥٠ مليون دولار لإنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور، مؤكدا أن هذه الجامعة ستكون حكومية وليست خاصة.

http://www.el-balad.com/2138259