ارتفاع جنوني في أسعار الدواجن بشمال سيناء.. وتجار: كيلوجرام الدجاج سيصل لـ35 جنيها

شهدت سوق الدواجن في محافظة شمال سيناء، ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، حيث سجل سعر كيلو الجرام من الدجاج الأبيض 25 جنيهًا، والكبد والقوانص 30 جنيهًا، والحمام الصغير (زغاليل) 35 جنيهًا، وترواح سعر طبق البيض ما بين 18 إلى 20 جنيهًا.

وقال محمد أبو عطية وهو صاحب محل دواجن في وسط العريش، إنّ كيلوالجرام من الدجاج الأبيض سجل ارتفاعًا قدره 7 جنيهات في أسبوع واحد، كما ارتفع سعر الكبد 8 جنيهات، ليكون 30 جنيهًا بدلًا من 22 جنيهًا.

وأرجع جهاد أبو هلولي وهو تاجر دواجن، ارتفاع الأسعار إلى سببين؛ الأول هو صعوبة نقل الأعلاف إلى هناجر الدجاج في الشيخ زويد ورفح بسبب الأوضاع الأمنية ما أدى إلى إغلاق العديد منها، والثاني هو وقوع عدد من تلك الهناجر في مناطق الاشتباكات على طرق: “الطويل، والقواديس، وجنوب قبر عمير، والغرة، والثومة”.

ولجأ تجار العريش الذين كانوا يتعاملون مع مزارع الدجاج في الشيخ زويد ومناطق شرق العريش، إلى التعامل مع مزارع بئر العبد بمناطق غرب العريش.

وأشار محمد البياضي أحد تجار الدواجن في بئر العبد، إلى تزايد الإقبال على شراء إنتاجه من أهل المحافظة، بعدما كان يورّد الدجاج إلى محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية.

وأضاف أن المخزون من الدجاج الموجود في بئر العبد لا يكفي لمد كل تلك المناطق، وأن المزارع برغم أعدادها الكبيرة تفتقد لجاهزيتها بدجاج مكتمل يصلح للذبح.

وتوقع ناصر أبو علي وهو أحد تجار الدواجن بالشيخ زويد، وصول سعر كيلوالجرام من الدجاج الأبيض إلى 35 جنيهًا خلال شهر رمضان، لارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة 25%.

وأضاف أن غالبية أصحاب المزارع ليس لديهم مخزون، خوفًا من الارتفاع المفاجئ للأعلاف والأدوية البيطرية التي ارتفعت أيضًا بنسبة كبيرة عن السابق