في أول اجتماع للجنة العامة بالبرلمان.. الموافقة على إعلان حالة الطوارئ ببعض مناطق شمال سيناء.. الانتهاء من تشكيل لجنة القيم.. ووزير الشئون القانونية يحضر تطبيقا لنصوص اللائحة

عقدت اللجنة العامة لمجلس النواب أول اجتماعاتها اليوم الثلاثاء، وبعد اكتمال تشكيلها برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس وعضوية وكيلى المجلس ورؤساء اللجان النوعية وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة الذين قام مكتب المجلس بترشيحهم.

حضور العجاتي
وقد حضر الاجتماع المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية بناء على النصوص اللائحية.

وفى البداية، افتتح رئيس المجلس الاجتماع مهنئًا الجميع على اكتمال أجهزة المجلس وانعقاد اللجنة العامة، وأن اللجنة العامة تعتبر القلب النابض والعقل المفكر للمجلس وفيها تعرض الموضوعات التي ستعرض على المجلس.

وتضمن جدول الأعمال مناقشة بيان رئيس الوزراء الذي ألقاه أمام المجلس حول الظروف التي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ وفقًا لحكم المادة 132 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

نواب سيناء
وكان الدكتور على عبد العال دعا نواب سيناء لحضور الاجتماع والإدلاء بآرائهم أمام اللجنة العامة وبالفعل حضر كل من النائب حسام توفيق رفاعى، والنائب جازى سعد عايد.

وأوضحوا بعض الحالات والمشكلات التي تثور أثناء تطبيق حالة الطوارئ، وأكد الدكتور على عبد العال أن سيناء جزء غالى من الوطن ولا يعبر عنها نوابها فقط، بل جميع نواب المجلس.

حالة الطوارئ
وخلال المناقشات أوضح النواب أن حالة الطوارئ فرضتها ظروف الأمن التي تمر بها سيناء، والتي يتعين مواجهتها بكل حزم، ولا يطبق في الغالب من إجراءات الطوارئ إلا حظر التجوال، واللجوء إلى التدابير الاستثنائية يكون في أضيق نطاق.

ودعا النواب إلى تيسير دخول وتداول السلع ونقل المرضى والمصابين وهو ما وعد به المستشار العجاتى بعرضه على الحكومة والنظر في الاستجابة له، وأنه سيعرض على الحكومة تعديل هذه المواعيد خلال شهر رمضان.

وأكدت المناقشات أن التزام الدولة لا يقتصر على ضبط الإرهابيين فقط، بل يجب أن يكون لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومحاربة الأفكار المتطرفة بالفكر المستنير والمعتدل والوسطى.

تقديم الشكر للقوات المسلحة
ووجه رئيس وأعضاء اللجنة الشكر لجهود القوات المسلحة والشرطة على الجهود المبذولة في سبيل تحقيق أفضل معدلات الأمن في ظل الظروف المعقدة الموجودة في شمال سيناء.

وأوضح المستشار العجاتى أن حالة الطوارئ مفروضة جزئيًا على بعض المناطق ولضرورة قصوى ولا أحد يحب أن تستمر حالة الطوارئ، بل كلنا نأمل أن تزول أسباب فرضها بأسرع وقت ممكن، وأن هذا إعلان جديد لحالة الطوارئ وليس مد لها حيث فصل فاصل زمنى بين انتهاء حالة الطوارئ الماضية والإعلان الجديد وبالتالى فإن هذا الإعلان يتفق مع ما فرضه الدستور.

ودعا النواب الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيق حالة الطوارئ حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات وأولها حسن معاملة المواطنين وتسهيل حركة تنقلات سيارات الإسعاف وسوف يتم تقديم العديد من التوصيات في هذا المجال.

واتفق أعضاء اللجنة على رفع تقرير إلى المجلس يتضمن رأيها وتوصياتها في شأن حالة الطوارئ تمهيدًا لنظرها واتخاذ قرار من المجلس في هذا الخصوص.

وقال المستشار مجدى العجاتى، في تصريح له عقب الاجتماع، إن اللجنة وافقت على قرار إعلان حالة الطوارئ، وأنه سيتولى إبلاغ الحكومة بملاحظات أعضاء سيناء بشأن القرار.

لجنة القيم
كما ناقشت اللجنة العامة أسماء المرشحين لعضوية لجنة القيم وتمت الموافقة على أسماء عبلة الهواري، وأحمد أباظة، وأنيقة حسونة، والسيد أبو العلا، ومصطفى بكري، ومحمد عقل، وأحمد البعلي، ومحمد سالم، وسلامة الرقيعي، وعبد العزيز حمودة، وأحمد سعداوي، وإيهاب إسكندر، ومحمود عِوَض، وضياء داوود.

واشترطت اللجنة أن تكون لجنة القيم من ١٥ عضوا برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية ١٤ عضوا نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو ائتلاف الحائز على الأكثرية مقاعد مجلس النواب.

http://www.vetogate.com/2191529