24 July,2019
  • 1:50 pm شوشة: استمرار العمل في تركيب شبكة مياه بالعريش الجديدة
  • 1:49 pm محافظ شمال سيناء: بدء العمل في منظومة البنية الأساسية والمرافق ببئر العبد
  • 1:48 pm الزراعة تدعو المواطنين لاستلام أراضيهم في مشروع تنمية سيناء
  • 1:47 pm أحد أساتذة بروتوكول التعاون الطبي يتبرع لمستشفى العريش العام
  • 1:46 pm شمال سيناء تضع خريطة تحدد مواقع نشاط الكثبان الرملية.. مواطنون: كبدت المزارعين خسائر فادحة.. نواب يقدمون طلب إحاطة لإزالتها.. ومحافظ شمال سيناء يعلن التخلص منها العام الجاري

اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزيرة التعاون الدولي استعرضت خلال الاجتماع ما تم إنجازه لتمويل المشاريع القومية وتنفيذ برنامج الحكومة خلال الفترة من سبتمبر 2015 إلى يونيو 2016.
ونوّهت الوزيرة بأنه تم توقيع 70 اتفاقاً خلال تلك الفترة، كما ارتفعت نسبة السحب من المحفظة التمويلية الخاصة بمصر من 10% إلى 44% لتنفيذ العديد من المشروعات، ولاسيما المشروعات ذات البعد الاجتماعي، والتي تساهم في توفير فرص العمل وتحقق عائدًا اقتصاديًا مناسبًا.
وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعكف على الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات، حيث تم استحداث آلية للتقييم والمتابعة وتشكيل فرق عمل متخصصة للعمل مع الوزارات المعنية، فضلاً عن ضمان النزاهة والاستخدام الأمثل للتمويل الدولي، ومواصلة العمل والتفاوض مع شركاء التنمية الدوليين للتغلب على الصعوبات.
واستعرضت الوزيرة الاتصالات الجارية مع عدد من مؤسسات التمويل العربية والدولية لتنفيذ برنامج تنمية سيناء الذي أقرته مؤخراً اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، والذي يتضمن مشروعات جديدة للإسكان، وتحسين وتوصيل خدمات الصرف الصحي لمواطني سيناء، فضلاً عن إنشاء 26 مدرسة، و7 طرق جديدة، ومحطات لتحلية المياه، و26 تجمعاً بدوياً زراعياً مزوداً بالصوب الزراعية، ووحدات صحية وعلاجية، فضلاً عن إنشاء جامعة متخصصة، واستصلاح 18 ألف فدان، وتوفير 20 ألف فرصة عمل.
كما استعرضت الوزيرة الاتصالات الجارية مع مؤسسات التمويل الدولية بشأن تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث نجحت الوزارة في الحصول من البنك الدولي على 500 مليون دولار لتمويل تلك المشروعات، فضلاً عن 300 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي لتطوير العشوائيات.
وعرضت كذلك جهود وزارة التعاون الدولي في متابعة تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بصفتها مقررة اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة عملية التنفيذ، حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المختلفة للعمل على تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة.
كما عرضت الوزيرة، الاتصالات الجارية مع عدد من الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار التكليف الصادر من السيد الرئيس بإيلاء الاهتمام اللازم لتمويل وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة نظراً لما تساهم به في دفعٍ الاقتصاد وتوفيرٍ مزيد من فرص العمل.
وشدد السيسي على أهمية عدم التوقيع على أي قرض جديد لتمويل أي مشروع دون التأكد من القدرة على السداد، حتى وإن كانت نسبة الدين الخارجي لمصر إلى الناتج المحلي ما تزال منخفضة وفي حدود آمنة وتقل كثيراً عن مثيلاتها في العديد من دول العالم وفقاً لما عرضته وزيرة التعاون الدولي

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT