وزارة الطيران تستعد لافتتاح مشروعات جديدة خلال العام الجاري.. تشغيل مبنى 2 بمطار القاهرة.. «مطار المليز» لدفع عجلة التنمية في سيناء.. و«غرب القاهرة» يخفف الضغط ويستقبل رحلات الشارتر

تستعد وزارة الطيران لافتتاح عدد من المشروعات والمطارات الجديدة، لدفع عجلة التنمية مثل مطارات القطامية والمليز وغرب القاهرة.

تشغيل مبنى 2 بمطار القاهرة
وأكد المهندس إسماعيل أبو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أنه سيتم تشغيل مبنى 2 بمطار القاهرة، في 30 يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن التجارب تجرى بصفة دورية بغرض التحقق من مدى استعداده للتشغيل خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن شركة خطوط طيران الجزيرة بدأت في حجز تذاكر أولى رحلاتها المتجهة إلى الكويت والتي ستقلع من مبنى الركاب 2 في 30 يوليو المقبل.

وأكد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إنه تم الانتهاء من جميع الإنشاءات والتجهيزات حسب الجدول الزمني بمبنى الركاب رقم 2، وهو يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمطار القاهرة إلى 30 مليون راكب وذلك بإضافة 7.5 مليون راكب سنويًا إلى سعة المطار وبقيمة استثمارية 3.4 مليار جنيه.

استعدادات شركة الميناء
من جانبها تستعد شركة ميناء القاهرة الجوى برئاسة المهندس محمد سعيد محروس، لتشغيل المبنى من خلال تنفيذ عده تجارب لاختبار الأجهزة والمعدات والمقرر تشغيله في 30 يونيو الجاري، وذاك من خلال توفير كل المعدات الأرضية التي تخدم رحلات الطيران من شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية والشركة المصرية لخدمات EAS إضافة إلى تدريب العاملين بالشركتين للتعرف على مواقع الطائرات وخطوط السير داخل مهبط الطائرات.

كما انتهت شركة ميناء القاهرة من تدريب 37 ضابط إرشاد بعد أن تم اختيارهم بدقة شديدة وتدريبهم على أعمال الإرشاد داخل المهبط وذلك من خلال دورات تدريبيه في الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران.


مطار المليز وقال المهندس إسماعيل ابوالعز، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن القوات المسلحة أنشأت مطارات المليز بسيناء لخدمة المستثمرين وتشجيع الاستثمار في سيناء، وهو تنمية سيناء بالكامل سكانيًا وزراعيًا وصناعيًا وسياحيًا واجتماعيًا ومن المقرر افتتاحه خلال العامة الجاري.

مطار غرب القاهرة
ويسع مطار غرب القاهرة لعدد 300 راكب في الساعة فضلًا عن احتوائه على برج مراقبة جوية بارتفاع 38 مترًا، وكذلك ممر بطول 3650 مترًا وعرضه 60 مترًا، وأكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترًا من الجانبين، ومسجد على مساحة كبيرة ومجهز على أعلى مستوى من التشطيبات الفنية والمعمارية، ويخفف الضغط عن مطار القاهرة الموجود في شرق العاصمة واستقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة.

مطار القطامية
ومن المقرر أن يستقبل المطار الطائرات ذات الطراز الكبير الـ4E بالإضافة إلى 8 مواقف لانتظار الطائرات وكذلك المباني الخدمية الأخرى حيث أنه مجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، وهي نفس القياسات والمواصفات التي يتميز بها مطار القطامية.