مستثمري جنوب سيناء: البنية التحتية بغالبية المدن السياحية “متهالكة”

قال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، أن البنية التحتية في أغلب المدن السياحية “متهالكة، موضحًا أن الـ 6 سنوات الماضية لم تشهد إجراء أية أعمال صيانة بالمنشآت السياحية نظرًا لعدم وجود تمويل.

وأضاف عاطف لـ”الوطن”، أن محطات تحلية المياه والصرف الصحي بشرم الشيخ في حاجة عاجلة للصيانة نظرًا لسوء حالتها، كما أن الغرف الفندقية بالمدينة وعددها أكثر من 55 ألف غرفة أغلبها غير صالح لاستقبال السياح وتحتاج إلى إعادة هيكلة سريعة.

وأشار إلى ان مصر فقدت خلال الفترة الماضية نصف طاقة النقل السياحي لديها حيث كانت تتملك نحو 4700 مركبة سياحية تقلصت حاليا إلى أقل من النصف تقريبا نظرا لخروج أغلب تلك السيارات من الترخيص السياحي وعدم قدرة المستثمرين على شراء أعداد أخرى نظرا للظروف المالية الصعبة التي يمر بها العاملون بالسياحة وهو ما أثر بالسلب على حالة الأتوبيسات التي تقل السائحين .

وأوضح أن الخدمة السياحية سيئة للغاية بغالبية الفنادق نظرًا لتسرب أكثر من 200 ألف من العمالة المدربة وهو ما يؤدى إلى الاساءة لسمعة مصر السياحية بالخارج، منوها إلى أن الفنادق بكل من شرم والغردقة ومرسى علم وطابا ونويبع تعاني من عدم قدرتها عن شراء المعدات والأدوات المطلوبة لأجهزة الحماية المدنية فضلا عن شراء كاميرات مراقبة ومعدات لتفتيش السياح.

وطالب عبداللطيف بضرورة فتح أسواق جديدة مثل السوق الصيني مع ضرورة قيام البنوك بتمويل القطاع السياحي وتخصيص جزء من مخصصات دعم المشاريع الصغيرة لها، علاوة عن ضرورة تغيير محتوى الحملات الترويجية لمصر بالخارج .