توفيق أوضاع 500 أسرة لا يحملون أوراقًا ثبوتية فى شمال سيناء

كشف فرع المجلس القومى للسكان بشمال سيناء، عن وجود 500 أسرة بدون أوراق ثبوتية من أهالى شمال سيناء، تم توفيق أوضاعهم وإنهاء أوراقهم.

وقالت نوال سالم، مقرر المجلس بشمال سيناء فى تصريح لـ”اليوم السابع”، إن المجلس من خلال مندوبيه أجرى عمل مسح لإنهاء معاناة من لا يحملون أوراق ثبوتية نتيجة عدم استخراج شهادات ميلاد، وما يترتب على ذلك من عدم استخراج الرقم القومى والتصادق على الزواج وتعطل حصولهم على الخدمات المختلفة، فضلاً عن سقوطهم من البيانات الرسمية المسجلة ومن يتبعهم من أبنائهم وحرمانهم من الدراسة وما قد يشكله ذلك من خطر، وتبين وجود 500 أسرة تم حصرها.

وأضافت، أن الأماكن التى تم إجراء المسح بها شملت قرى وتجمعات سكانية بوسط سيناء، وجنوب رفح والشيخ زوى فى مناطق الجفجافة، والمنبطح والقسيمة والريد ووداى لصان ووادى الحاج ومحيط مدينة نخل، وقرية السلام وخريزة وقرى جنوب الشيخ زويد ورفح.

وأشارت، أن المجلس تصدى لظاهرة عدم وجود أوراق ثبوتية، بالقيام باستكمال الأوراق لهذه الأسر وفقًا للسجلات الرسمية، بتعاون مشترك مع محافظة شمال سيناء ومديرية أمن شمال سيناء ممثلة فى مصلحة الأحوال المدنية، ومديرية الصحة والتضامن الاجتماعى، والجمعيات الأهلية ومشايخ القبائل.

وتابعت، أن الجهود مستمرة لحصول كافة من لا يحملون أوراقا ثبوتية بكافة أنواعها عليها من خلال فرع المجلس فى مدينة العريش، ويتم تسيير لجان للمراكز والقرى لتوفيق أوضاع الحالات، وتضم هذه اللجان مندوبين عن مختلف الجهات المختصة.