رئيس منطقة تعمير شمال سيناء: نهدف إلى تعليم البدو حرف جديدة

قال المهندس مصطفي عايش محمود رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إن الجهاز أقام 12 تجمعا تنمويا بمركزي الحسنة ونخل، تحت إشراف المهندس محمد السقا رئيس الجهاز.

وأضاف أن التجمعات على مساحة 1500 فدان يستفيد منها 1500 أسرة وتشمل زراعة 500 فدان صوب زراعية و800 فدان فاكهة وزراعة 15 ألف نخلة، و400 ألف شجرة زيتون، و25 مزرعة ماعز وماشية من أجود السلالات، و28 مزرعة سمكية بأحدث الطرق، والتي تعمل الطلمبات بالطاقة الشمسية، حيث تعطي المزرعة نحو 30 طن أسماك في العام، إلى جانب إقامة مشاغل للفتيات للحفاظ علي التراث السيناوي.

وأشار رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إلي أن الهدف من إقامة هذه التجمعات هو تعليم البدو عدة حرف جديدة، منها الزراعة وتربية الأسماك، لتغيير النمط الفكري والثقافي لأبناء سيناء، سواء في الشمال أو الجنوب، بالإضافة إلى المساهمة في سد الفجوة الغذائية في البروتين بعد الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم والدواجن.

وأضاف أنه سيتم التوسع في زراعة أنواع أخرى مثل البوري والجمبري، وطرحها في الأسواق بعد تغطية احتياجات أبناء سيناء، مشيرا إلى أن هناك جزءا من الإنتاج تم تخصيصه لأبناء سيناء العاملين بالمشروع للاستفادة من إنتاج المزارع السمكية التي تعتمد على مياه الآبار لتربية الأسماك، وكذلك الإنتاج الزراعي بما يحقق إرساء قواعد التوطين للسكان المحليين وذلك بإقامة تجمعات تنموية على أرض سيناء.