زراعة شمال سيناء: أضرار مزراع العريش تقدر بـ100 مليون جنيه

قدرت مديرية الزراعة بشمال سيناء، جانبا من الأضرار التى لحقت بمزارع فى نطاق مدينة العريش خلال العام 2016ـ 2017 بنحو 100 مليون جنيه، بسبب العمليات الأرهابية فى المحافظة.

وقال المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء فى تصريح لـ”اليوم السابع”، إنه تنفيذا لتعليمات الجهات ذات الاختصاص قامت لجان متخصصة بحصر ما أمكن التوصل إليه من أضرار لحقت بمزارع أشجار متنوعة داخل مدينة العريش خلال العام 2016- 2017 بقيمة 100 مليون جنيه.

وأوضح مطر أن الحصر تم بشكل مبدئى وقدرت الخسائر، وفقا لجدول معد بمديرية الزراعة حول القيمة المقدرة للتعويض عن كل شجرة بحسب العمر والنوع، وأن ما تم حصره فى هذا السياق بعض من المناطق فى نطاق طريق العريش الدائرى ومنطقة وادى العريش.

وقال إن الحصر لايزال يتواصل فى مناطق العريش والشيخ زويد ورفح، لافتا أن 10 لجان تم تشكيلها للقيام بعملية الحصر موزعة على مناطق السبيل والمطار والخروبة والجورة جنوب الشيخ زويد وساحل مدينة الشيخ زويد وقراها ومناطق رفح وقراها.

وأشار أن المتضررين من المواطنين أصحاب المزارع يتم استقبالهم فى مقر الإدارات الزراعية والوحدات التابعة لها للإبلاغ عن منطقة التضرر وفى حال سمحت الظروف الأمنية تتوجه لجنة الحصر لموقع البلاغ وتقوم بعملها فى الحصر وفقا لعدد الأشجار المضارة وتقدير القيمة.

أضاف أن كشوف ما يتم حصره من أضرار والتقديرات المالية يتم إرسالها لمحافظة شمال سيناء لاتخاذ اللازم نحوها من حيث توفير مبالغ التعويضات المطلوبة.

يذكر أنه سبق وتم تقديم تعويضات بلغت 72 مليون جنيه، استفاد منها 1500 مزارع من سكان مراكز العريش والشيخ زويد ورفح، وتم حصر مساحات زراعية مملوكة لهم فى مناطق محيط الطريق الدولى العريش رفح، وطريق المطار والطريق الدائرى.