مراكز تدريب القوى العاملة تؤهل شباب شمال سيناء لسوق العمل

استقبلت مراكز التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة فى شمال سيناء، الشباب من الجنسين من خريجى الشهادات العليا والمتوسطة وفوق المتوسطة للحصول على برنامج تحويلى تدريبى، يؤهلهم لسوق العمل فى مختلف الحرف اليدوية، وعقدت ورش التدريبات على اعمال فنون تركيب وصناعة المشغولات الخرزيه وأعمال الحياكه والتطريز دوراتها العمليه التى اظهرت فى اول ايامها تميز المتدربات فى انتاج مشغولات جديدة من نوعها.

وأوضح المهندس عطية الجيد، مدير إدارة التدريب بمديرية القوى العاملة فى شمال سيناء، أن المحافظة تتوفر بها 3 مراكز تدريب للخريجين مجهزة على أعلى المستويات وهى مركز تدريب العريش الرئيسى ومركز تدريب بئر العبد التى بدأت استقبال المتدربين فضلا عن انعقاد دورات تدريبيه فى مجال صناعة فنون الخرز والتطريز، إلى جانب مركز تدريب الشيخ زويد.

وأضاف أن المراكز التدريبيه تتيح الفرصة للشباب من الجنسين من الخريجين على التدريب على مهن وحرف مطلوبه فى سوق العمل لمدة 4 شهور خلالها يتم منح المتدرب يوميا 10 جنيهات، وتسليمه أفرول التدريب وتختتم بمنحه شهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة.

وقال رشاد موسى، مدير مركز تدريب العريش الرئيسى، إن مبنى من 4 طوابق مجهز بقاعات وورش تتوفر بها كافة إمكانيات التدريب ويضم ورش الخراطة والنجارة واللحام والأربيسك، والتطريز والخرز والسباكة، واعمال الكهرباء وفى كل ورشة يوجد 2 من المدربين المعدين بشكل كامل، وتنقسم كل دورة لشهرين تمهيدى وشهرين تدريب مكثف.

أعمال الخياطة والتطريز
وأوضحت شادية يوسف مدربة ورشة الخياطة، أن المتدربات يحضرن من مختلف الأعمار من فتيات وسيدات من الخريجات، وشهدت الورشة اقبال اكثر فى الفترة الأخيرة للرغبة فى اكتساب مهارة تساهم فى تحقيق دخل، ويتم تعليمهن الخياطة بداية من الإمساك بالإبرة حتى التفصيل النهائى وصناعة الملابس بأنواعها اضافة إلى اعمال التطريز السيناوى المعروف .

وقالت هيام أبوشيته إحدى المتدربات، إنها حاصله على بكالوريوس، وحضرت للتدريب بهدف احتراف مهنة ” الحياكه” والتجهيز لعمل مشروع تستطيع من خلاله توفير دخل يساعد فى نفقات المنزل.

وأضافت سماح سيد إنها ربة منزل وبلغها دور المركز من صديقاتها وقررت خوض التجربة التى وجدتها نافعة لها بعد أن تعلمت مهارة تفصيل العبايات الحريمى.

مشغولات الخرز
وأوضحت شيرين الشريف، مدربه ورشة الخرز فى مركز تدريب العريش، أن الورشة تقوم بدور مهم فى صقل وتنمية مهارة اخراج مصنوعات ومشغولات زينة من الخرز تستخدم فى كافة اعمال الديكور المنزلى .

وقالت إن هذا النوع من التدريب تقبل عليه الفتيات والسيدات لأنه يكسبهن مهارة تصنيع هذه المشغولات، ومنها فوانيس الزينة، والمفارش والنجف والشمعدان والأطباق.

وأضافت الشريف أن عددا من الخريجات نجحن بعد أن أجدن المهنة فى فتح مشروعات خاصة بهن فى الجانب، وأخريات يقمن بالتصنيع فى المنازل والبيع اليكترونيا لمنتجاتهن.

صيانة أجهزة
وأشار مدرب الأعمال الكهربائية بالمركز مراد الشريف، إلى أنه ينتظر وصول دفعة جديدة من الشباب والفتيات للتدريب على كل مايخص اعمال اصلاح وصيانة الأجهزة الكهربائية، لافتا إلى انه سبق تخريج دفعات متعددة .

وأضاف دياب محمد مدرب ورشة اللحام، انه يتم تدريب الطلبة على كل مايتعلق بأعمال اللحام وتتوفر للمتدربين الخامات مجانا وبعد التخرج يجيد المتدرب صناعة الأبواب والشبابيك الحديدية وبراميل الغسالات .

وقال علاء الدين محمد مدرب أعمال الخراطه، انه كل 4 شهور يستقبل دفعة جديدة من الطلبة المتدربين الذين تم توفير ماكينات خراطة مجهزة لهم للتدريب ونظرا لحادة سوق العمل لهذا النوع من التدريب يقبل الشباب عليه.

مطالب بفتح معرض
وبدوره أوضح المهندس حسن ابودرب مدير عام مديرية القوى العاملة بشمال سيناء، ان المراكز التدريبية بشمال سيناء تلعب دورها الرئيسى فى صمت فى تخريج مؤهلين لسوق العمل من الخريجين، واستطاعت تحدى كل الظروف الصعبة المحيطة بتأدية دورها وان تدور ماكينات العمل بلا توقف ويتوافد المتدربين للإستفادة من الخبرات واكتساب مهنة.

وطالب أبودرب بفتح معرض فى المحافظة، لتسويق منتجات التدريب النافعة وهى ذات جودة عاليه ومواصفات متكامله وسعر محدود لايتعدى التكاليف ستستاهم فى سد حاجة كثير من الناس ومنها وملابس بكافة انواعها، ومنتجات خرزيه من مشغولات يدويه، واقمشة مطرزة، منتجات اعمال اللحام، ومنتجات اعمال النجاره، ومنتجات اعمال الأرابيسك، اضافة لبيع منتجات الخريجين بعد انتهاء فترة تدريبهم حتى يمكن الإستفادة من التدريب فى مرحلة مابعد انتهائه.