ننشر ضوابط الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء

حصلت “البوابة نيوز”،  الثلاثاء، على ضوابط وشروط وإجراءات تخصيص الوحدات السكنية (إسكان اجتماعي) بمحافظة جنوب سيناء:
أولا: نسب توزيع الوحدات السكنية على الفئات المستحقة:
أبناء المحافظة والعاملين بها عدا ضباط وأفراد قوات المسلحة والشرطة 72%، القطاع الخاص والعاملين به 7%، الأرامل والمطلقات وتعول 3%، ذوي الاحتياجات الخاصة 5%، ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة 3%، إحتياطى لمواجهة الحالات الطارئة والإنسانية (نسبة المحافظ) 10%.
ثانيًا: النسب المحددة لأبناء المحافظة والعاملين بها كالتالي:
نسبة أبناء المحافظة 47% في كل من المدن رأس سدر، أبو زنيمة، أبورديس، نويبع، طابا، 36% في طور سيناء، 32% شرم الشيخ، 57% سانت كاترين، 30% دهب.
بينما نسبة العاملين على مستوى مدن المحافظة كانت كالتالي: 25% في كل من رأس سدر، أبو زنيمة، أبورديس، نويبع، طابا، 36% طور سيناء، 50% شرم الشيخ، 15% كاترين، 42% دهب. بينما نسبة الجيش والشرطة على مستوى كل مدينة 3%.
وأوضحت الضوابط أنه بالنسبة لمدينة شرم الشيخ يتم تقسيم نسبة العاملين بالحكومة والقطاع العام والهيئات والشركات كالتالي: 35% المحليات (مجلس مدينة – التربية والتعليم – الصحة. إلخ)، 10% الوزارات المركزية (الأزهر – الأوقاف – المالية – مستشفى الشرم. إلخ)، 5% الهيئات والشركات العامة (هيئة الموانئ – شركة شرق الدلتا. إلخ).
وفيما يتعلق بالإجراءات:
1 – تتولى المدينة الإعلان عن فتح باب تلقى الطلبات للمواطنين كل وسائل الإعلام المختلفة والمتاحة بالمحافظة والبوابة الإلكترونية بعد قيام صندوق الإسكان بالمحافظة بإعداد استمارات يوضح بها الشروط والضوابط الحالية توزع على مجالس المدن لتلقى الطلبات وفق الشروط والضوابط الجديدة.
2 – تحدد مدة تلقى الطلبات ثلاثون يوما على أن تبدأ بعد خمسة عشر يوم من تاريخ الإعلان
3 – تقدم الاستمارة مستوفاة البيانات ومرفق بها صورة ضوئية للمستندات المطلوبة ويؤشر عليها من المختص بمطابقتها بأصل المستندات بعد الاطلاع على الأصول ولا يقبل الموظف المختص استلام الاستمارة في حالة وجود أي خطأ أو تعديل أو قشط بها أو نقص بالمستندات المطلوبة.
4 – يسدد مبلغ 200 جنيه مع الاستمارة لجدية الطلب يتم حسابهم ضمن المقدم في حالة الاستحقاق ويتم فقدها في حالة تدوين أي بيانات غير صحيحة بالاستمارة وبالإضافة إلى حق المدينة لاتخاذ الإجراءات القانونية والجنائية في حالة التزوير ويتم ردها في حاله عدم الاستحقاق.
5 – تتولى الوحدات المحلية بالمدن تلقى طلبات الإسكان من جميع المواطنين خلال المدة المحددة الواردة بالبند (2) وتسجل الطلبات في سجل رسمي مختوم بختم شعار الجمهورية معتمد من السيد رئيس المدينة.
6 – تجتمع لجنة توزيع الوحدات السكنية المشكلة بقرار السيد المحافظ بعد أسبوعين من تاريخ القرار على أن تنتهي في مدة أقصاها شهرين من بدأ عملها على أن ترسل محضر عملها وكشوف بمن وقع عليهم الاختيار بعدد يساوى عدد الوحدات السكنية الحالي تخصيصها.
7 – تتم المراجعة على الحاسب الآلي بمركز المعلومات بالمحافظة للتأكد من عدم حصول المتقدم هو أو زوجته أو أولاده القصر على وحدة إسكان حكومي بالمحافظة أو قطعه ارض بغرض الإسكان وكذا مراجعة المدن بعضها البعض أو بأي وسيلة أخرى.
8 – بعد الانتهاء من مراجعة الكشوف بمركز معلومات المحافظة وكذا المدن وإعادتها إلى مجلس المدينة يتم تصفيتها وفقا لما تسفر عنه المراجعة ويتم إعلان أسماء المتقدمين وتعلن بنفس طريقة الإعلان عن الطلبات في وسائل الإعلام المختلفة والمتاحة بمدن المحافظة – ويفتح باب التظلمات لمدة شهر واحد من تاريخ الإعلان.
9 – تشكل لجنة التظلمات في كل مجلس مدينة بقرار من المحافظ.
10 – تقدم التظلمات خلال مدة شهر من تاريخ الإعلان بإسم السيد رئيس لجنة التظلمات بالوحدة المحلية المختصة وتسجل في سجل رسمي معتمد ومختوم بخاتم شعار الجمهورية.
11 – تجتمع لجنة التظلمات في اليوم التالي من انتهاء المدة المقررة على أن تنتهي من أعمالها في مدة أقصاها شهر وتعد بمحضر بنتيجة أعمالها وتعتمد من السيد المحافظ وتعلن نتيجة التظلمات بنفس طريقة إعلان الكشوف.
12 – قبل إجراء قرعة توزيع المساكن على الوحدة المحلية التأكد من أن الشروط ما زالت منطبقة على المستحقين بالنسبة للوحدات الجاهزة للتسليم أما الوحدات التي سيتم تسليمها بعد أكثر من ستة أشهر فيتم تقديم ذلك قبل التسليم.
13 – تعلن الوحدة المحلية عن موعد إعلان قرعة العلنية قبل الموعد المحدد لها بخمسة عشر يوما على أن يشمل الإعلان عدد الوحدات السكنية التي سيتم توزيعها كاملا.
14 – يتم توزيع الوحدات السكنية بالقرعة العلنية على المستحقين ويتم السحب يدويا بحيث يقوم كل مستحق بسحب ورقة تحدد رقم وحدته السكنية وفي حالة تخلف أحد المستحقين عن حضور القرعة يقوم رئيس اللجنة بالسحب بد