. ممدوح شاهين : منعنا سماد النترات بسيناء لاستخدامه فى صناعة المتفجرات

قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والتشريعية، أن سماد اليوريا والنترات، يستخدمان فى تصنيع المفرقعات، ولهذا تم منع دخولهما لمنطقة سيناء سوى بضوابط صارمة للحفاظ على الأمن العام.

وأضاف شاهين، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة، أن القوات المسلحة لا تمنع دخول الأسمدة بالكامل لمنطقة القنطرة شرق” شرق قناة السويس” أو سيناء، ولكن فيما يخص النترات واليوريا فلابد من وضع ضوابط صارمة، موضحا أن هناك من يقومون بتهريب أشياء تتعارض مع الأمن القومى، مناشدا المواطنين بمساعدة القوات لحين القضاء على الإهراب الذى اصبح قريب جدا.

ومن جانبه قال العقيد هانى احمد رضا، من إدراة الحرب الكيميائية، أن سماد النترات واليوريا تستخدم بشكل مباشر فى المفرقعات، وان 80% من المضبوطات جميعها سماد نترات ويوريا ولهذا فان قرار المنع يأتى للحفاظ على الامن القومى، مؤكدا على ضرورة ايجاد بدائل لهذا السماد او جعله غير قابل للاشتعال.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، اليوم، لمناقشة بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، لمناقشة ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها إلى محافظة الإسماعلية يوم 22-1-2017، فى حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية، واللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، وبرئاسة النائب هشام الشعينى.