«الأعلى للجامعات الخاصة» يقرر خفض الحد الأدنى للقبول بالصيدلة والهندسة والإعلام عدا جامعة سيناء

عقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الأحد، اجتماعه بجامعة فاروس بالإسكندرية، لمناقشة الإحصائيات الخاصة بنسب القبول.

وبحث الدكتور عز الدين أبوستيت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إحصائيات تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الأكاديمي 2017/2018، مشيرا إلى وجود مقاعد شاغرة في بعض الكليات بالجامعات الخاصة بنسب متفاوتة.

ووافق المجلس على خفض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بالجامعات الخاصة بنسبة 1% والحاسبات والمعلومات بنسبة 2% والصيدلة بنسبة 0.5% والإعلام وإدارة الأعمال واقتصاد وعلوم سياسية واللغات بنسبة 3% .

على ألا تنطبق تلك التخفيضات على جامعة سيناء، نظرا لانخفاض الحد الأدنى للقبول بكلياتها بنسبة 5% مقارنة بالجامعات الخاصة الأخرى.

وقرر المجلس منح كل جامعة خاصة أو أهلية مقعدا إضافيا مقابل كل منحة مجانية، على ألا تزيد تلك النسبة عن 5% من العدد الإجمالي المقرر لكل كلية، وربط أي زيادة لأعداد الطلاب لكل جامعة بمعايير الجودة والاعتماد.

وناقش المجلس قرار رئيس الجمهورية رقم 365 لسنة 2017 بتشكيل لجنة عليا لمعاونة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية في متابعة وضمان جودة التعليم الجامعي الخاص وفقا لمعايير الجودة العالمية، إلى جانب بدء الدراسة بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة الجيزة الجديدة اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018 على أن يكون العدد المقبول سنويا بالكلية 400 طالب، وبدء الدراسة العلاج الطبيعي بجامعة حورس اعتبارا من الفصل الدراسي الأول على أن يكون العدد المقرر قبوله سنويا بالكلية 250 طالبا.

وقرر المجلس تخصيص نسبة 2% من المصروفات الدراسية للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية، لصالح صندوق دعم الابتكار اعتبارا من العام الأكاديمي القادم 2018/2019، كما قرر إجراء فحص فيروس سي على كل الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد بكافة الجامعات الخاصة.