الرقابة الإدارية تطالب بإزالة المباني على جانبي مجرى السيل بشرم الشيخ

أجرت هيئة الرقابة الادارية بجنوب سيناء، اليوم، بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية والبيئة، جولة تفقدية على بعض سدود ومخرات السيول بشرم الشيخ ووديانها، للاطمئنان على الاستعداد الأمثل لمجابهة أخطار السيول.

وتفقدت الهيئة، خلال جولتها، سد “العاط” أهم السدود الذي يحمي المنشآت السياحية بخليج نعمة والمدينة من أخطار السيل، خاصة أنه يحجز وراءه مليون وستمائة الف متر مكعب من المياة اثناء سقوط الامطار بالاضافة الي ان هناك ثلاث سدود اخرين بوادي النعوميات لخدمة سد العاط الكبير وكذلك سد العواجة .

ولاحظت الهيئة والجهات المختصة، وجود 51 منزلا على الجانب الأيسر من مجر السيل، ما يسبب خطورة على المباني ومن يسكن فيها، وأوصت بإزالة المنازل المقامة، والبالغ عددها 11 منزلا، كما تم إزالة 40 منزل من قبل.

وتوجهت الرقابة الإدارية إلى وادي كيت، وأوصت بأزالة الطمي من جانبي الطريق، وتفقدت وادي مدسوس، وأوصت بدعم جسر الوادي بتعليته، لتأمين الكمين الامني القائم علي الطريق، كما تفقد تمخرات السيول، والتي تبين تطهيرها وتجهيزها من قبل الوحدة المحلية لشرم الشيخ.

وأوضح المهندس أحمد الكومي مسؤول الموارد المائية، أن الأعمال الجاري تنفيذها لحماية جنوب سيناء من السيول، إنشاء سدين، وإعادة تأهيل بحيرة وسد بوادي قديرة بنويبع بتكلفة 85 مليون جنيه، وإنشاء 3 سدود، وبحيرة علي أودية دهب الفرعية بتكلفة 76 مليون جنيه، وإنشاء قناة صناعية بالصاعدة البيضاء والسمراء لحماية طريق “دهب – نويبع” بتكلفة 4.15 مليون جنيه، وإنشاء 3 سدود وبحيرتبن بسانت كاترين فيران بتكلفة 50.6 مليون جنيه.