بالفيديو..المحافظة توزع 20 ألف زريعة سمك على مزارع سمكية فى جنوب سيناء

شارك اليوم اللواء محمود عيسي السكرتير العام للمحافظة والدكتور محمود صقر رئيس اكادمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور جاد القاضي القائم بأعمال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار فى احتفالية توزيع 20 ألف زريعة سمك على 10 مزارع فى مدينة طور سيناء .
وأكد الدكتور محمد عبد الرازق أستاذ بالمعهد القومي لعلوم أن إنتاجية الثروة السمكية لازالت قليلة علي الرغم من توافر العوامل البيئية الملائمة لإقامة مثل هذه المشروعات مطالبا بدخول فئات كثيره في هذا المشروع كالمزارعين .

وأشار إلي أن مشروع الاستزراع السمكي في جنوب سيناء ينقصه الخبره ببرامج التغذية والحفاظ علي المياه التي يعاد دورتها في الزراعة وهنا يأتي دورنا في توعية المزارعين بتلك البرامج جاء.

وشدد الدكتور محمود صقر على أهمية المشروع بالنسبة للمجتمعات البدوية في سيناء خاصة وأن البدو لا يعرفون سوي الزراعة واعتمادهم علي الرعي والترحال وهذا النمط في الحياة أصبح لا يناسب سبل الحياه الآن مع القيود المفروضة علي الحدود ومع تزايد أنماط الطقس المتقلب .

وأوضح أن هناك تحديات تكنولوجية كثيرة تواجه تنمية تربية الأحياء المائية في جنوب سيناء منها تحديد أنواع الأسماك والقشريات المناسبة للاستزراع لنوعية مياه الآبار بالمحافظة وأيضا قلة الخبرة والمعرفة في مجال إنتاج صغار الأسماك والجمبري .

ومن جهته أشاد اللواء محمود عيسي السكرتير العام بمجهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لما تقدمه من خدمات يستطيع البدو بالتجمعات البدوية التي تقع في عمق الصحراء الاستفاده منها كما أشاد بفكرة محطة تحلية مياه البحر المتنقلة وقال إنها ستساهم بشكل كبير في توصيل المياه الي العمق الاستراتيجي الأبناء جنوب سيناء .