عقارات الموت بشمال سيناء.. 59 وحدة بدوية مهددة بالانهيار ببئر العبد

يشكو أسر وأهالي وحدات الإسكان البدوى في قرية 6 أكتوبر بشمال سيناء – التي يصل عددها 75 وحدة – من تهالك المباني، حيث أصبحت مهددة بالانهيار على ساكنيها الذين تركها بعضهم وبحثوا عن بيوت آمنة بعد أن تهدمت أجزاء منها وتمايلت مبانيها، وبدورها قالت الجهات المسئولة إن الشكوى قديمة، وتم التجهيز لإزالة 16 منزلًا داخل القرية، فيما بقيت باقي المساكن تنتظر مصير الانهيار.

ووحدات الإسكان البدوي في شمال سيناء، هي مساكن شرعت الدولة في بنائها للأهالي في كل القرى مطلع الثمانينيات، في إطار خطط توطين البدو في تلك الفترة، ويضم كل مبنى منها وحدتين سكنيتين متلاصقتين، وسور يناسب طبيعة الحياة البدوية في القرى.

من بين سكان هذه المنازل 12 أسرة أكد أفرادها أن بيوتهم شبه منهارة ولم تصلهم اللجان الحكومية للمعاينة، وإصدار قرار إزالة وتجديد لمنازلهم، رغم صدور قرارات إزالة لـ16 منزلًا آخر، وهو أمر مستغرب، ولم تنجح جهودهم فى شكاويهم المتكررة للجهات المسئولة بمحافظة شمال سيناء.

وقالت “سلطانة محمد كمال” وهي مطلقة تسكن مع أسرتها إحدى الوحدات السكنية، وإنها تركتها بعد أن تهاوت أجزاء من المبنى، وأصبح خطرا، وبحثت عن مكان بديل تعيش فيه لحين النظر فى أمر بيتها.

وأضاف “محمد مصطفى” – صياد – 62 سنة، صاحب وحدة سكنية أنه أصبح يخاف العيش فى منزله، وغادره ليسكن منزل ابنه مؤقتا، لافتا إلى أن المنزل سقفه تعرض للانهيار.

وقال كل من “علي سالمان، وأسامة مبارك، سلطانه علي سالمان، ومبارك علي سالمان، وفاطمه سليمان عايش، ومحمد مصطفي حسين، وعيسي سالمان عيسي” ، من الأهالى، انهم يأملون ان يتم النظر بالتساوى لجميع سكان المنطقة ساكنى الوحدات السكنية البدوية فى قريتهم، وسرعة تدخل الجهات المسئولة وعمل إزالة فورية للمنازل شبة المنهارة وترميم الصالح فيها للترميم لافتين ان عمرها مضى عليه اكثر من 35 سنة ولايسكنها إلا البسطاء ممن لايملكون عقارات سكنية، وهناك اسرة اصبحت لاتضم تلك الوحدات من بينها الا كبار السن والمطلقات والأرامل .

وأوضح نصرالله محمد نصرالله، رئيس مركز ومدينة بئر العبد، أن مشكلة تهالك الوحدات السكنية فى قرية 6 أكتوبر التابعة لمركز بئر العبد تلقى المجلس عنها استغاثات من الأهالى بينهم 12 أسرة، وجاري العمل على معاينة تلك المنازل لعمل التقارير الفنية اللازمة.

وأضاف أن قرية 6 أكتوبر من القرى الأكثر احتياجا في المحافظة، وسبق رصد احتياجات منازل فيها لترميم، وأخرى لإعادة بناء بمعرفة جهاز التعمير، وتم عمل محاضر إزالة لـ16 منزلًا من بينها.

المصدر / موقع دوت مصر