الانتهاء من تركيب كوبري نمرة 6 العائم بالإسماعيلية

نتهت شركة ترسانة السويس البحرية من تركيب الجزء الأخير ( رقم 6 ) للبنتون رقم 1 الخاص بكوبري القنطرة العائم، وجار الانتهاء من كافة الأعمال المتبقية وتسليمه لهيئة الإشراف الفرنسية BV تمهيدًا للبدء فى أعمال الدهان.

صرحت بذلك مصادر ملاحية مطلعة، مؤكدة نجاح عملية تركيب الجزء الغربي المكون للكوبري العائم بمنطقة نمرة 6.

وأوضحت أنه يصل بين مدينة الإسماعيلية والجزيرة التي تتوسط قناة السويس الأصلية والقناة الجديدة، ضمن مخطط الهيئة لبناء خمسة كباري عائمة على القناة على غرار كوبري النصر العائم بمحافظة بورسعيد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في التخفيف عن كاهل المواطنين في الانتقال بين شرق القناة وغربها، والعمل بالتوازي مع الأنفاق الجاري تنفيذها أسفل قناة السويس في الربط بين سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية بها.

ومن المقرر افتتاح الكوبري بمشيئة الله في ديسمبر القادم في ذكرى الاحتفال بعيد النصر.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اشار في تصريحات سابقة، إلى تضافر جهود نحو 1000 عامل ومهندس من العاملين في الهيئة وشركاتها لتنفيذ أعمال الكوبري العائم في وقت قياسي في منظومة عمل متكاملة حيث تم إسناد أعمال البناء إلى كل من إدارة الشركات وإدارة الترسانات فيما تم تكليف الإدارة الهندسية بالهيئة وشركة قناة السويس للاستثمار بتنفيذ الأعمال المدنية لمراسي الكوبري.

وشدد رئيس الهيئة على أن العمل يجري على قدم وساق من أجل استكمال أعمال بناء الجزء الشرقي للكوبري الذي يمر بقناة السويس الجديدة، تمهيدًا لافتتاح الكوبري للعمل في نهاية العام الجاري بمشيئة الله ليعمل جنبًا إلى جنب مع معديات الهيئة لتحقيق الربط الذي ينشده أبناء مصر في سيناء، مشيرًا إلى أن سيناء هي قلب مصر ومستقبل المشاريع التنموية بها.

وأوضح الفريق مميش أن الكوبري العائم الجديد تم تصميمه بترسانة بورسعيد البحرية، التي أُسند إليها أيضًا الإشراف على عملية تجميع البنتونات الثلاث المكونة لجسم الكوبري وتركيبها وتشغيل المعدات ، فيما تمت أعمال البناء التي استغرقت خمسة أشهر في ثلاث شركات تابعة للهيئة وهى شركة الإنشاءات البحرية والشركة البورسعيدية وشركة التمساح لبناء السفن.

ويصل الطول الكلي للكوبري 255.75 مترً وعرضه 15مترًا وارتفاعه 2.25متر، فيما تبلغ حمولته 85 طنا، ويسمح الكوبري بعبور سيارات الركاب والنقل المتوسط في الاتجاهين فيما تعبر سيارات النقل الثقيل في اتجاه واحد، كما يسمح بعبور كافة أنواع السفن من خلال فتحة ملاحية عرضها 235 متر.

وفقًا للمواصفات الفنية للكوبري، يتم التحكم في عملية فتح وغلق الكوبري آليًا من خلال غرفة تحكم مزودة بكاميرات مراقبة وعدد 2ماكاينة و2 رفاص، كما تعمل أبواب الكوبري عند المدخلين بأجهزة هيدروليكية تُمكن من رفع وخفض الأبواب، وقد خضع الكوبري لإشراف هيئة الإشراف الدولية الفرنسية بيروفيريتاس Bureau Veritas، للتأكد من مطابقته للمواصفات الفنية والاشتراطات الدولية.