شمال سيناء في أسبوع ..زيادة قروض “الصندوق الدوار” لتمويل مشروعات الشباب..والمحافظ يعلن تجهيز مصنع إنتاج الوجبات المدرسية في أكتوبر.. جامعة العريش تدرب 3000 معلم

شهدت محافظة شمال سيناء عددا من الانشطة خلال الاسبوع الماضي، حيث تم تجهيز مصنع انتاج الوجبات المدرسية علاوة علي قيام لجنة بتفقد مجري السيل في العريش كما شهدت المحافظة نشاط لتقديم دعم من البنك الاعلي لمشروعات خدمية وكذلك زيادة قروض الصندوق الدوار بالمحافظة الي 12 الف جنيه وكلك لقاء المحافظ بالشباب والاستماع الي مشاكلهم.

أعلـن اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء بأنه يتم في الوقت الحالي إعداد وتجهيز مصنع إنتاج الوجبات المدرسية فـــي العريش «أوائل أكتوبر القادم».

وأكد المحافظ، فـــي تصريح له، اهتمامه بالتغذية المدرسية وجودتها حرصا على سلامة التلاميذ، مشيرا إلى أن التغذية المدرسية أصبحت مسئولية مباشرة للمحافظ بالاشتراك مع مديرية التربية والتعليم.

من جانبه أكد المحاسب محمد نصحى عبدالكريم المدير التنفيذي لمصنع التغذية المدرسية بالعريش، جاهزية المصنع لإنتاج الوجبات حسب البروتوكول الموقع مع وزارتي الزراعة والتربية والتعليم، موضحا أنه يتم في الوقت الحالي مراجعة أعمال الصيانة لمعدات وأجهزة المصنع والتأكد مـــن جاهزيتها، تمهيدا لبدء التشغيل والإنتاج أوائل شهر أكتوبر القادم، وذلك تحت إشراف لجنة ثلاثية مـــن المحافظة والتربية والتعليم والصحة وباقي الأجهزة الرقابية.

وقال محافظ شمال سيناء إنه تم دعم صندوقً مساعدة غير القادرين من أهالى شمال سيناء سيناء على توصيل الغاز إلى المنازل باسم “صندوق دعم الغاز”.

وتابع محافظ شمال سيناء – أن الصندوق تم إنشاؤه حرصًا من الدولة على مواطنى سيناء، بهدف التخفيف عن كاهلهم وتنميةً للمحافظة، مشيرا إلى أن الصندوق سيعمل بنفس آلية “الصندوق الدوار” بدون فوائد وبشروط ميسرة نظير مصروفات إدارية، ويرأس مجلس إدارته اللواء محمد السعدنى سكرتير عام المحافظة.

من جانبه، أوضح المهندس أسامة الشريف مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بالمحافظة أنه تم دعم الصندوق بمبلغ مليون جنيه، ويستفيد منه 1730 فردًا، حيث يتم صرف مبلغ 1875 جنيهًا لكل مستفيد، يسدد على 15 شهرا بعد سداد مقدم قيمته 275 جنيهًا ومصروفات إدارية قيمتها 50 جنيهًا.

وتبدأ جامعة العريش تفعيل شراكة مع مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، لتدريب 3000 معلم على توظيف بنك المعرفة في التدريس.

وتفقد اللواء محمد السعدنى سكرتير عام المحافظة يرافقه العميد أسامة الغندور رئيس مركز ومدينة العريش بالمرور على مخرات السيول لمراجعة الاستعدادات الخاصة وتطهير مجرى السيل بالعريش بعد ازالة الاشغالات التى قد تعوق مياه السيول.

وقرر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء تخصيص أماكن ايواء فى كل مركز ومدينة لمواجهة مخاطر السيول المتوقعة خلال فصل الشتاء .. حيث تم تخصيص مدرستين فى كل من : العريش وبئر العبد والشيخ زويد ورفح والحسنة .. علاوة على مركز الاغاثة والمعسكر الدائم فى العريش ومركز شباب رمانة .. كأماكن ايواء لمواجهة مخاطر السيول .. مع جاهزية الأجهزة المعنية والمعدات اللازمة طبقا لخطة السيول المعتمدة.

واستمع اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء إلى مشاكل ومطالب الشباب بالمحافظة أثناء لقائه بهم.

وطالب الشباب برفع كفاءة عدد من الملاعب الرياضية ، توفير ملاعب مناسبة فى المدارس ، التوسع فى مدارس التربية الخاصة ، سد العجز فى مدارس وسط سيناء ، التوسع فى محطات التحلية لتوفير المياه ، استضافة شباب رفح والشيخ زويد فى معسكرات فى مدينة الشباب الدولية بالعريش ، وزيادة حصة شباب المحافظة فى الرحلات القومية وتبادل الزيارات مع شباب المحافظات الأخرى.

وأصدر المحافظ توجيهاته بحل المشاكل التى تواجه أبناء المحافظة وخاصة الشباب وتحقيق مطالبهم.

ووافق محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، على زيادة قروض الصندوق الدوار إلى 12 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه بهدف توسيع الاستفادة منه في تمويل إقامة المشروعات لأبناء المحافظة.

وأكد المحافظ، أن قروض الصندوق الدوار بدون فوائد وبرسوم إدارية ميسرة بهدف تمويل المشروعات الإنتاجية، وتوفير فرص عمل للشباب، ورفع مستوى الأسرة اقتصاديا واجتماعيا، مشيرا إلى أنه يتم تشجيع تصدير الإنتاج بالتنسيق مع المحافظات الأخرى من خلال المعارض ومنافذ التوزيع والاشتراك في المعارض المحلية والإقليمية والدولية، كما تم حجز مكان في المعرض الدولي بالقاهرة لعرض منتجات المحافظة.

وقال المحافظ إن البنك الأهلي قدم مساهمات لدعم إقامة المشروعات الخدمية والمرافق على مستوى المحافظة بقيمة 17 مليون جنيه ، فضلا عن تقديمه 4 سيارات مخصصة لنقل المدرسين من مدينة العريش إلى باقي مراكز ومدن المحافظة وتأمين وصولها حرصا على حياتهم ولضمان حسن سير العملية التعليمية