3 وزراء يتفقدون مشروعات تنموية بتكلفة 2 مليار جنيه فى جنوب سيناء

تفقد وزراء التخطيط هالة السعيد، والإنتاج الحربى، محمد سعيد العصار، والزراعة عبدالمنعم البنا، يرافقهم محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، اليوم، مشروعات تنموية بتكلفة 2 مليار جنيه بالمحافظة.

وقال وزير الزراعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بضرورة تشجيع الزراعة فى سيناء، لافتا إلى التنسيق بين وزارتى الزراعة والتخطيط والبنك الزراعى المصرى ومؤسسة مصر الخير وصندوق تحيا مصر ومحافظة جنوب سيناء لاستغلال 120 فدانا لإقامة قرية نموذجية للإنتاج المتكامل، مشيرا إلى أن القرية النموذجية المقرر إقامتها سيستفيد منها 120 أسرة وتضمن توفير فرص عمل للشباب.

من جهته طالب محافظ جنوب سيناء خالد فودة من وزيرة التخطيط توفير دعم مالى 605 ملايين جنيه لاستكمال المشروعات الجارية على أرض المحافظة ومنها 200 مليون جنيه لاستكمال مشروعات جهاز تعمير سيناء و65 مليونا لاستكمال الطريق الأوسط بشرم الشيخ و235 مليونا لاستكمال تطوير ميناء الصيد و15 مليونا لمجزر المواشى.

ولفت فودة فى تصريحات له خلال الجولة إلى أن العمل بالمنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمة سيبدأ قريبا بهدف استغلال الموارد المتاحه وتعظيم العائد الاقتصادى وتوفير فرص عمل للشباب بتكلفة تصل مليار جنيه.
وأشار فودة إلى الاستعانة بخبراء فى جميع مجالات الاستثمار فى «الزراعة والصناعة والتعدين والسياحة»، لتنفيذ خطة استراتيجية للتنمية واستغلال كل مقومات جنوب سيناء، بما يضمن توطين ما يزيد على مليون و800 ألف مواطن وتوفير نحو 500 ألف فرصة عمل مباشرة.

من ناحيتها، أكدت الدكتورة هالة السعيد أنه جار توفير التمويل اللازم لمشروعات التنمية فى جنوب سيناء، مؤكدة أن القيادة السياسية تسعى إلى خلق فرض استثمار حقيقية تخدم كل المواطنين.

من جهته أكد وزير الإنتاج الحربى على دور المشروعات التنموية التى تتم فى سيناء فى تحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر فى تحقيق النمو الاقتصادى، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسى من المشروعات دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا فى إطار استراتيجية الدولة فى الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادى للشباب.

يذكر أن الجولة شهدت تفقد مزرعة تسمين العجول التابعة لمؤسسة مصر الخير والتى تبلغ مساحتها 30 فدانا بتكلفة استثمارية 50 مليون جنيه، وزيارة إحدى مزارع القطاع الخاص بمدينة الطور للإنتاج المتكامل من الخضر والفاكهة على مساحة 300 فدان والمخبز الآلى بحى توشكى وثلاثة مخابز أخرى بتكلفة 11 مليون جنيه ومحطة تحلية المياه بتكلفة 500 مليون جنيه والتى من المقرر افتتاحها مطلع العام المقبل