شمال سيناء في أسبوع.. صرف تعويضات المرحلة الثالثة للمنطقة العازلة برفح.. المشاركة في مسابقة الحلم المصري 2017 و«بيت العائلة».. ولجنة مراقبة خطوط المياه تكشف عن تعديات ببئر العبد

شهدت محافظة شمال سيناء عددا من الفعاليات والأنشطة التي واكبت منتدى الشباب بشرم الشيخ علاوة على الاهتمام بالخدمات التي تقدم للمواطنين من خلال العديد من الجهات المعنية.

وأعد بيت العائلة بحزب الوفد بشمال سيناء، برنامجا لمكافحة البطالة بين الشباب بالتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية.

وأكد ضياء قدورة، المتحدث الإعلامى باسم بيت العيلة في لجنة حزب الوفد بشمال سيناء، أن المشروع يهدف إلى مكافحة البطالة بين شباب المحافظة والعمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء وبعض الجهات المعنية .

وقال قدورة إنه تم إعداد استمارة لتسجيل البيانات عليها، شاملة: الاسم، المؤهل الدراسى، تاريخ الحصول عليه، والعنوان ورقم التليفون، بشرط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة والمقيمين بها إقامة دائمة، وأن يكون حاصلا على الشهادات الدراسية (الابتدائية والإعدادية والثانوية) من مدارس شمال سيناء.

وأضاف أن التسجيل يتم عبر الموقع المخصص لذلك أو استيفاء النموذج المنشور وتقديم صور المؤهل وبطاقة الرقم القومى إلى بيت العائلة في مقر حزب الوفد بمدينـة العـريـش، حيث يتم تقديمه إلى محافظة شمال سيناء والتنظيم والإدارة وأي جهات عمل أو مسابقات أخرى للتوظيف بها.

ونجحت محافظة شمال سيناء في التواجد بقوة في مسابقة الحلم المصري لعام 2017 م في نسختها الثانية والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لشئون الوزير (مكتب ذوي الإعاقة وقصار القامة)، حيث اختارت وزارة الشباب والرياضة أغنية “أيوه أنا إنسان” أغنية رسمية لمسابقة “الحلم المصري” 2017، كما يقول الكابتن إيهاب عبد الوهاب، مدير عام الشباب والرياضة بشمال سيناء، وذلك بتقديم عرض مسرحي حركي بعنوان “ميلاد إنسان”.

وأوضح أن الأغنية من كلمات فاطمة موسي نبهان، وأسعد المالكي، من محافظة شمال سيناء، وموسيقى إسلام الشوربجي، ومحمود علام، من محافظة شمال سيناء، وألحان وغناء يحيى منواتي، من محافظة شمال سيناء، كما شارك في الأداء الغنائي كل من صباح صلاح، ووفاء إسماعيل” من محافظة قنا، وقلتا، من محافظة أسيوط، وهم من ذوي الإعاقة “المكفوفين”، باستثناء يحيى منواتي، موضحًا أن تلك الأغنية كانت ضمن العرض المسرح الحركي لمحافظة شمال سيناء والذي كان بعنوان “ميلاد إنسان”.

وأكد اللواء السيد عبد الفتاح، حرحور محافظ شمال سيناء، أن إجراءات صرف تعويضات إخلاء المرحلة الثالثة برفح للمواطنين تجري بالتوازي مع عملية إخلاء المواطنين لمنازلهم ومزارعهم، لافتا إلى أن هناك لجانا خاصة بمجلس مدينة رفح تقوم بتلقي المستندات الخاصة بملكية المواطنين للمنزل أو المزرعة لتنفيذ عملية صرف التعويضات بعدها.

وقال حرحور إنه يتم توفير سيارات للمواطنين لتسهيل عملية نقل أمتعتهم وأثاث منازلهم لأي مكان يرغبون في الانتقال إليه.

وكشف مستشفى العريش العام في تقرير له أنه أجرى 650 عملية جراحية خلال شهر أكتوبر الماضي، منها 42 عملية ذات مهارة خاصة وعمليات تجرى لأول مرة بشمال سيناء، و2000 جلسة غسيل كلوي، وتحويل 7 حالات فقط خارج المحافظة، وذلك لإجراء أشعة رنين أو قسطرة قلب أو استكمال علاج أورام وهذه الأقسام جار الانتهاء منها قريبا.

كما كشف المستشفى أنه استقبل خلال شهر أكتوبر الماضى 24000 مريض بالعيادات الخارجية و10000 مريض بالاستقبال والطوارئ، و1300 مريض بالأقسام الداخلية.

وأشار إلى أن جميع مخازن المديرية والمستشفيات والوحدات الصحية متوفر بها كميات هائلة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

من جانب آخر، كشفت لجنة التعديات على خطوط المياه بمجلس مدينة بئر العبد بشمال سيناء عن وجود تعديات على خطوط المياه لاستخدامها في ري الزراعات.

وقالت مصادر إن اللجنة كشفت عن 153 حالة تعد على خطوط المياه من قبل المواطنين لرى زراعتاهم بالمياه المخصصة للشرب، بإشراف ومتابعة نصر الله محمد، رئيس مركز ومدينة بئر العبد.

وقال المحاسب محمد عبد اللواء، مساعد رئيس مجلس ومدينة بئر العبد لشئون التعديات على مياه الشرب، إنه بالمرور على خطوط المياه تم ضبط 153 فتحة مياه قدره واحد بوصة بإجمالى تصرف مياه 4950 لترا تستخدم لري الزراعات، لافتا إلى أن اللجنة رفعت 6 مواتير وقامت الشركة باتخاذ اللازم نحو المواطنين المخالفين.

وطالب نصر الله محمد نصر الله، رئيس مركز ومدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، بحصر جميع الآبار الارتوازية غير المرخصة والتى تبيع المياه لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

كما تقرر تحرير محاضر بيئة لسيارات النقل الثقيل التى تلوث البيئة بالقرية أثناء تبديل الزيوت بإلقاء مخلفاتها بشوارع القرية.

 وشدد رئيس مدينة بئر العبد أثناء زيارته لقرية بالوظة على تنفيذ الإزالة الفورية للسور الذى بناه أحد المواطنين حول محول الكهرباء بالقرى، وفصل الحدود الإدارية بين قرية بالوظة والشيخ زويد مع الاهتمام بتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.