قوافل الإصحاح البيئي بجامعة قناة السويس تعالج 642 حالة بقرية السلام شرق الإسماعيلية

استأنفت قوافل الإصحاح البيئي بجامعة قناة السويس برنامجها للفصل الدراسي الأول التى تزور خلاله قرى ومدن محافظات الإسماعيلية والسويس وسيناء وقافلة اليوم تعد السابعة ضمن البرنامج، حيث توجهت القافلة لقرية السلام التابعة لمدينة القنطرة شرق بالإسماعيلية.

قدمت خلالها خدماتها الطبية والبيطرية والزراعية، والتثقيف الصحى، وتقديم الكشف وصرف العلاج والأدوية بالمجان وتحويل من تستدعى حالته لمزيد من الفحوصات أو إجراء عمليات إلى المستشفى الجامعي بالإسماعيلية.

تأتي هذه القوافل تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس والدكتور عاطف ابو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة.

قامت القافلة بإجراء الكشف وتقديم العلاج والأدوية بالمجان ل ٦٤٢حالة فى تخصصات الطب البشرى على النحو التالي ٩٠الباطنة و١٢٠الاطفال و٧٠ الرمد، و١٠الجراحة، و٩ المسالك و٣٧ الجلدية و٨٢ طب الأسرة و٧٣ العظام و٧٢ الأنف، والأذن و٣٩ النسا و٤٠ للأسنان.

كما شارك أطباء الطب البيطرى بالقافلة حيث قاموا بإجراء الكشف وتقديم العلاج والأدوية بالمجان ل ١٧٩٤ حالة على النحو التالي ١٠٠٠ دواجن و٤٠٠ بط، و٢٠ ارانب، و١٠ اوز و٤٥ حمام و٢٠ جاموس و٢٠ أبقار و١٥٠ أغنام، و١٠٠ ماعز و٢٥ عجول صغيرة و١ جمل و١ حمار و١ حصان و١ عجل.
وعن الإرشاد الزراعي فقام أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة باستقبال عدد من المزارعين التى كانت لديهم العديد من المشاكل منها انتشار مرض العفن الهبابى على محصول المانجو، وشكوى العديد من مزارعى محصول البطاطس بالمنطقة من حيث انتشار دودة درنات البطاطس وانتشارها بشكل وبائي.

وأيضا العديد من الأمراض وضعف العناية والتسميد فى محاصيل الطماطم والفاصوليا والباذنجان وانتشار حشيشه الزمير فى محصول القمح، وتم توزيع العديد من المبيدات المضادة للحشرات وسم الفئران بالمجان.

وعن التثقيف الصحى قام أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض بعقد جلسات مع نساء القرية تحدثوا خلالها عن الفطام والميعاد المناسب له وكيفية تنفيذ الفطام، كما تحدثوا عن تغذية السليمة للأطفال والوقاية من إمراض السمنة والنظافة الشخصية للأطفال، وأيضا إمراض ارتفاع وانخفاض الضغط.

ومن جانبه أوضح سيد متولى رئيس مجلس مدينة القنطرة شرق بالإسماعيلية أن التعاون بين الجامعة والجهات التنفيذية بالمحافظة يتم على أعلى مستوى، وأضاف أن الجميع يشهد بدور الجامعة ومتقدمه من خدمات للمجتمع.
وأشار أن قوافل الجامعة تختلف عن أى قوافل أخرى لان الجامعة تأتى بخدمات متعددة من طبية وبيطرية وزراعية لذلك نتمنى تكرارها طوال العام خاصة فى الأماكن النائية والبعيدة.