مستشفى شرم الشيخ الدولى توفر العلاج بالمجان طوال أيام منتدى شباب العالم .. مدير المستشفى: وزعنا 50 سيارة إسعاف بمحيط فعاليات المنتدى و 102 سيارة بالمحافظة وعيادتان أمام قاعة المؤتمرات .. ونتعاون مع بنك الدم

بعيداً عن الصورة الذهنية التى نرسمها فى أذهاننا بمجرد الاستماع لمصطلح ” مستشفى حكومى”، جاءت مستشفى شرم الشيخ الدولى لتطيح بكل هذه التصورات وتقدم نموذجاً للمستفى الحكومى بطعم الخاص، وبالتزامن مع ابتداء فعاليات منتدى شباب العالم انتهت إدارة المستشفى من خطة التطوير الخاصة بها تحت إشراف وزارة الصحة، لتفتح أبوابها أمام المصريين والأجانب طوال أيام المنتدى وتقدم خدمة علاجية بأجهزة ومعدات تنافس المراكز الطبية العالمية وتعلن العلاج بالمجان تضامناً مع المؤتمر وكمحاولة لدعم أهدافه القائمة على توفير الأمن والسلامة لدى المواطنين والضيوف من جميع أنحاء العالم على حدً سواء.

وفى هذا السياق أجرى ” اليوم السابع” حوار مع الدكتور ” محمد ضاحى” مدير مستشفى شرم الشيخ الدولى، وهى المستشفى الحكومية الوحيدة الموجودة بمدينة شرم الشيخ للإشراف على الخدمات التى تقدمها المستشفى أثناء فعاليات مؤتمر شباب العالم، وقال الدكتور ” محمد ضاحى”: تعد مستشفى شرم الشيخ الدولى أكبر مستشفى بمحافظة جنوب سيناء على الاطلاق، وتم إنشائها فى عام 1997 بتجهيزات ومعدات ضخمة حتى تأخذ مكانة متقدمة بين أهم مستشفيات السياحة العلاجية فى العالم، لذلك نحن حرصين دائماً على أن نحافظ على هذه المكانة ودائمين التطوير بها وبالخدمات المقدمة للمرضى سواء المصريين أو الأجانب.

متابعاً : “وبالتزامن مع إبتداء فعاليات منتدى شباب العالم قد انتهينا من خطة التطوير التى وضعتها وزارة الصحة تحت إشراف الوزير شخصياً لتطوير وتدعيم كافة الأقسام فى المستشفى، والتى شملت تطوير قسم الطوارىء وزيادة عدد الأسرة من 5 إلى 25 سرير”.

مضيفاً : “أيضاً زيادة كفاءة قسم المناظير واستخدام المناظير العلوية والسفلية، أيضاً زيادة عدد الأجنحة المجهزة بأعلى تقنيات طبية ووصولها إلى 6 أجنحة بمساحات كبيرة تمكنا من تحويلها إلى عناية مركزة منفصلة” .

فضلاً عن غرف العمليات التى زاد عددها من غرفيتن إلى 7 غرف وواحدة أخرى لعمليات الطوارىء أى 8 غرف عمليات مجهزة بأعلى مستوى، أيضاً أفتتحنا غرفتين لجراحة القلب المفتوح وتم إجراء 6 عمليات جراحية بها حتى الأن.

وتابع الدكتور محمد ضاحى خطة تطوير المستشفى قائلاً : “بالنسبة للأجهزة والمعدات التى استعنا بها فهى تنافس الأجهزة العالمية، فلدينا مايكرسكوب لجراحة المخ والأعصاب ولعمليات العيون وتفتيت العداسات، فضلاً عن الأجهزة المستخدمة فى جراحة مناظير المفاصيل، ولدينا جهاز نادر وجوده بمصر وهو لشد الفقرات العنقية والقطنية لعلاج ألام الغضروف، ويبلغ ثمنه حوالى 250 ألف جنيه”.

وعن الإجراءات الخاصة برفع حالة الطوارىء أثناء فترة منتدى شباب العالم قال: “وزعنا حوالى 50 سيارة إسعاف بالقرب من أماكن الحدث فضلاً عن 102 سيارة أخرى منتشرة بمحافظة جنوب سيناء، ووفرنا عيادتين مجهزتين أمام قاعة المؤتمرات، وأعلنا العلاج بالمجان طوال فترة المنتدى”.

وتابع الدكتور محمد ضاحى”: تم التنسيق مع بنك الدم الأقليمى لتوفير كافة الفصائل، ونسقنا أيضاً مع مستشفيات المحافظة على رأسهم ” طور، برديس، دهب المركزى”، وتعاونت معنا هيئة وإدارة البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة لضمان سرعة النقل بالطائرات بالنسبة للحالات الخطيرة لا قدر الله .

مضيفاً: “أيضاً أقمنا برتكولات مع جامعات طب مصر وتواصلنا مع عمدائها الذين قاموا بدورهم بإرسال حوالى 40 أستاذ فى مجالات طبية مختلفة بالإضافة إلى الاستشاريين” .

وحضر حوالى 150 طبيب أخصائى مصرى برئاسة الدكتور “فتحى خضير” عميد كلية طب القاهرة وبالتعاون مع جامعة عين شمس والإسكندرية والأزهر والمعهد القومى للقلب، ومعهد الكبد والجهاز الهضمى .

واستكمل حديثه مشيراً إلى أن المستشفى بداية من فعاليات المنتدى وحتى الأن استقبلت حوالى 37 حالة من خلال الطوارى وغالباً معظمهم كانوا يعانون من الإجهاد وتلقوا الخدمات الصحية المناسبة .

وعلى الجانب الأخر أبرز كل من الدكتور “محمد عرابى” أخصائى العلاج الطبيعى، والدكتورة “رانيا صلاح الدين” أخصائى العلاج الطبيعى أيضاً بالمستشفى ما يميزها عن غيرها قائلين : “تتمتع المستشفى دون عن غيرها من المستشفيات الحكومية بقسم علاج طبيعى مجهز على أعلى مستوى وبه صالة ألعاب رياضية ذات كفائة عالية، كما أنه يحتوى على حجرة خاصة بها جهاز خاص لعلاج تيبس المفاصل بالشمع، من خلال تعرض المريض إلى الشمع المذاب ذو الحرارة المتوسطة كأحدث الصيحات العلاجية المعترف بها دولياً.

وفى السياق ذاته أشار الدكتور “أيمن أمين” مدير العمليات بمستشفى شرم الشيخ الدولى إلى أن غرف العمليات مجهزة ومؤمنة وعقمة لأعلى درجة وجاهزة دائماً لاستقبال الحالات العادية والطوارىء، مشيراً إلى أن فريق العمل سيرفع حالة الطوارىء طوال فعاليات المنتدى .