معهد التراث بالشارقة يحتفى بكاتب مصرى من أبناء سيناء أبدع فى التراث الإماراتى

ضمن فعاليات المعرض الدولى للكتاب الذى تقيمه سنويا إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، احتفى معهد التراث بالشارقة بالكاتب المصرى ابن شمال سيناء، “حمدى نصر” فى حفل توقيع أحدث إصداراته عن التراث الإماراتى، كتاب: “نبراس من التراث قنص البر .. حداق البحر.. بيّنات الجو”، وهو كتاب يتكون من 400 صفحة.

يتضمن الكتاب ثلاثة فصول تحتوى على ثلاثة وعشرين موضوعا، الفصل الأول عن قنص البر، وهو الصيد بالصقور، والفصل الثانى عن حداق البحر، ويتناول طرق صيد السمك التقليدية، الحرفة الأساسية التى كانت سائدة فى الإمارات، والفصل الثالث عن بيّنات الجو التى أطلق عليها الكاتب التراث الجوى، ويتناول فصول السنة و تقلبات الرياح وتوقيتاتها واثارها وتغييرات المناخ ومواعيد الزراعة فيما يسمى حسابات الدرور وهي الحسابات الدقيقة جدا التي توارثها أبناء الإمارات القدامى ترتبط بظهور وغياب النجوم ويعتمدون عليها فى تحديد بداية ونهاية مواسم الزراعات التي كانت موجودة، وابرزها القمح والشعير وخدمة اشجار النخيل وقد شهد حفل التوقيع اقبالا كبيرا من رواد المعرض.

وأجرى تليفزيون الشارقة مقابلة على الهواء مباشرة مع الكاتب تحدث فيها عن فصول الكتاب الذي اشاد به الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس المعهد واعتبره مرجعا مهما للباحثين في التراث الإماراتي.