“المبادرة المصرية” تطلق تقرير “الحق في الصحة في شمال سيناء”

أطلقت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم، تقريرها بعنوان “الحق في الصحة في شمال سيناء.. إخفاقات وحلول على لسان أهلها”.

وقالت المبادرة في بيان، اليوم، إنه إيمانا منها بحق المواطنين في الصحة دون تمييز كما نص عليه الدستور، واعتبارا للظروف المعيشية الاستثنائية التي يعانيها سكان محافظة شمال سيناء، كان من الضروري تسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة التي تمس تحقيق هذا الحق ووضع بعض الحلول على لسان أهل المحافظة، وبخاصة بعد أن تصدرت سيناء عناوين الصحف كأولى المحافظات في تطبيق قانون التأمين الصحي الاجتماعي الجديد.

ويقدم التقرير مجموعة من الحلول المقترحة من أهل المحافظة لتحسين جودة تلك الخدمات تمهيدا لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد.

ويبدأ التقرير بعرض السياق العام للتقرير وآلية البحث المتبعة، ويعرض بعض المعلومات الديموغرافية عن محافظة شمال سيناء، ثم يتناول التزامات الحكومة المصرية فيما يخص الحق في الصحة “سواء دوليا أو محليا”، وكيف يدار النظام الصحي المصري.

ويتناول في الجزء الثاني منه المقابلات التي قام بإجرائها باحثو المبادرة المصرية مع المنتفعين من مقدمي الخدمات الصحية في شمال سيناء، والمقسمة إلى: “خدمات الرعاية الصحية الأولية وصحة الأسرة، الرعاية الصحية الثانوية والثالثية “المتقدمة”، وخدمات الإسعاف والطوارئ، والعيادات الخارجية والفحوصات والمعامل، والصيدليات والدواء”.

ويتناول الجزء الثالث والأخير توصيات لحل أوجه القصور في المنظومة الصحية في شمال سيناء بناء على مقترحات أهالي المحافظة والمعايير الدولية المتعلقة بالحق في الصحة.

وطرح التقرير عددا من التوصيات، منها: “تعزيز الرعاية الصحية الأولية، ودعم الشفافية والمشاركة المجتمعية الحقيقية والمحاسبة وتفعيل لآليات الحوار المجتمعي، وتوفير حلول مجتمعية لأزمة الأطباء، واقتراح أطر غير تقليدية في التدريب والتشغيل للتمريض، وتقديم التدخلات التي تمكن المستشفيات العامة من الاستجابة لاحتياجات متلقى الخدمة، كذلك نظام الإحالة والإسعاف ونقل المصابين وتوفير الدواء، وتوفير وإتاحة المعلومات وإشراك المجتمع المدني المحلي”.