«النصر للملاحات» : مليون و1.02 ألف طن إنتاج شمال سيناء من الملح

قالت المهندسة سامية زين الدين، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات ورئيس جمعية منتجي الملح، إن صناعة الملح تواجه عددا كبيرا من المشكلات، وخاصة عدم تطبيق اللائحة التنفذية للأسعار، بالإضافة إلي ارتفاع الإيجارات التي زادت 3 أضعاف بعد الثورة.

وأوضحت، خلال ورشة عمل لصناعة الملح في مصر تنظمها غرفة البترول اليوم باتحاد الصناعات، أن صناعة الملح تواجه مشكلة خاصة بالسماح لكل الملاحات الصغيرة باستخراج تصرايح، وخاصة في شمال سيناء، مطالبة بمنع استخراج تلك التراخيص للملاحات الأقل من 5 كيلو متر مربع، مشيرة إلى أن شمال سيناء إنتاجها من الملح سنويا يصل إلي مليون و1.02 ألف طن، بالإضافة إلي أنها تضم ما يقرب من 400 عامل.

وأكدت علي أن الناتج عن كثرة التراخيص للملاحات الصغيرة أدي إلي ضعف كفاءة المنتج المصري، من خلال جمع الملح من الأرض مباشرة وتوجيهه إلي الملاحات المصدرة، ولهذا نطالب بتحديد كمية الملح المصدر لكل شركة مصدرة لتحجيم تلك المهزلة.

وطالبت رئيس جمعية منتجي الملح بتخفيض أسعار النقل، موضحة أن سعر النقل 4.5 دولار للطن، في حين البيع بـ4 دولارات للطن، ولا بد من وجود هيئة مسئولة عن تحديد الأسعار، بالإضافة إلي ضرورة إعادة النظر في الأسعار.