حصاد الأسبوع بـ”شمال سيناء”.. تطوير المفرخ السمكى فى العريش لإنتاج 5 أطنان من الأسماك والجمبرى.. وبدء العمل فى إعمار قرية «الروضة».. ومركز تدريب متكامل للحرف اليدوية بالقرية

شهدت محافظة شمال سيناء هذا الأسبوع العديد من الأنشطة والفعاليات في إطار الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات التعليمية والزراعية والتجميل والنظافة حيث حصل نواب شمال سيناء علي دعم صحي من وزارة الصحة والمحافظة بموافقة الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان بتوفير 5 أجهزة طبية تحتاجها مستشفى العريش العام لتحسين الخدمة الطبية.
وقال النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب إنه تقدم بطلب لوزير الصحة والسكان، لتوفير أجهزة لقسم التخدير، نظرا لحيوية القسم، واستكمال تجهيزات قسم العمليات والحاجة الماسة لأساسيات التخدير لاكتمال العمل فى ظل كثرة حالات الطوارئ الواردة للمستشفى بسبب أحداث تشهدها المحافظة.
كما وافق اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء علي تحويل مبنى الوحدة المحلية القديم بقرية الروضة لمشغل تدريب ومركز تدريب وتأهيل الشباب على الحرف اليدوية.
وقال نصرالله محمد نصرالله رئيس مركز ومدينة بئر العبد ان المحافظ استجاب رغبة الاهالي في احلال وتجديد مبني الوحدة المحلية للقرية وتحويله لمقر تدريبى متكامل وستقوم بالتنفيذ وتوفير المعدات مؤسسة مصر الخير ضمن مشروعات تنفذها لصالح اهالى الروضة.
كما أعلنت مبادرة حديد المصريين لإعادة إعمار القرى الأكثر احتياجًا فى مصر بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وجمعية الأورمان بدء العمل فى قرية “الروضة” بمركز بئر العبد بالعريش بمحافظة شمال سيناء.
وقام فريق العمل الفنى من مجموعة حديد المصريين ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي وجمعية الأورمان بعمل معاينة واقعية لقرية الروضة لتحديد أهم الاحتياجات المطلوبة وعدد المنازل التي سيتم إعادة إعمارها وتأسيسها والمشروعات التى تناسب طبيعة المجتمع السيناوى وأيضًا رصد عدد حالات ذوى القدرات الخاصة وتوفير الأجهزة التعويضية اللازمة لهم وعدد حالات اليتيمات اللاتي يحتجن إلى جهاز لإتمام زواجهن.
كما وافق محافظ شمال سيناء، اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، على تخصيص أتوبيس خاص لنقل الدارسين بمدرسة التمريض في مدينة نخل، بناء على الطلب المقدم من أولياء أمور الطلبة بمناطق وسط سيناء، لنقل أبنائهم نظرًا لصعوبة المواصلات.
وقالت رئيس فرع المجلس القومى للسكان في شمال سيناء نوال سالم — إنه تم التنسيق مع مديريتي الأوقاف والصحة والمجلس القومي للمرأة في تنظيم قافلة خدمات متكاملة لأهالي تجمع “الصالحين وأبو حصيني غرب العريش.
وأكدت أنه تم من خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على الحالات المرضية وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان وتقديم خدمات تنظيم الأسرة إلى جانب عقد لقاء مع السيدات للتعرف على المشاكل التي تواجههن، وعقد ندوه دينية حول وسطية الاسلام.
وأفادت بأن القوافل المتكاملة متواصلة ومستمرة بواقع مرتين أسبوعيا وتستهدف المنقولين من الشيخ زويد ورفح لتقديم خدماتها لهم في عدة تجمعات مقيمين فيها غرب مدينة العريش.
واستلم بيت العيلة فى حزب الوفد المصرى بشمال سيناء الطلبات والاستمارات من شباب الخريجين بهدف تسجيلهم وحصرهم ، والعمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وأكد رمضان خليل رئيس حزب الوفد فى شمال سيناء أن اللجنة المخصصة لهذا الغرض تسلمت حتى الآن أكثر من 2500 استمارة من شباب الخريجين بالمحافظة فى مختلف التخصصات .. مشيرا الى استمرار اللجنة فى تلقى الاستمارات من شباب الخريجين والعاطلين عن العمل وتحديد تخصصاتهم حتى نهاية الأسبوع القادم ، وسيتم تقديمها بعد تسجيلها وحصرها الى الجهات المعنية لادراجهم ضمن التعيينات الجديدة أو أية فرص عمل مناسبة، علاوة على الاتصال بأصحاب بعض الشركات ومؤسسات القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لهم.
ومن جانبه قال الدكتور حبش النادي رئيس جامعة العريش إنه تم وضع خطة لتطوير مزارع الخضراوات والمحاصيل التابعة للجامعة بوسط سيناء والعريش.
وأضاف ان التطوير سيشمل مزرعة وسط سيناء ونقل تبعيتها الى جامعة العريش لانتاج العديد من المحاصيل، وكذا تطوير مزارع الجامعة فى كلية العلوم الزراعية البيئية لإنتاج الخضراوات والمحاصيل الحقلية إلى جانب تصنيع الألبان وتربية الدواجن والسمان لتوفير منتجات الألبان والدواجن واللحوم البيضاء بأسعار تنافسية لخدمة المواطن السيناوى.
كما يجرى تطوير المفرخ السمكى على شاطئ البحر المتوسط فى العريش لإنتاج الأسماك وسيتم افتتاحه خلال احتفالات تحرير سيناء لإنتاج نحو 5 أطنان من الأسماك والجمبر