حصاد «الري» في 2017 .. 576 مليون جنيه لحصاد مياه السيول والحماية من أضرارها

أعلنت وزارة الموارد المائية والري انتهائها من تنفيذ أعمال حصاد وحماية من مخاطر مياه الأمطار والسيول وحفر وتجهيز آبار باستثمارات إجمالية بلغت 576 مليون جنيه، خلال عام 2017.

وفي بيان صحفي تضمَّن حصاد أنشطة الوزارة خلال العام، نوَّهت «الري» إلى تنفيذ استثمارات بنحو 117 مليون جنيه ضمن برامج تطوير التعاون في مجال إدارة الموارد المائية مع دول حوض النيل؛ والهادف إلى “الحفاظ على حصة مصر في مياه النيل وتقوية العلاقات وتطوير سياسة بناء الثقة بين مصر ودول الحوض”، بحسب نص البيان.

وفي إطار مساعيها لتحسين نوعية المياه، أوضحت الوزارة أنها أنفقت 28.5 مليون جنيه في تغطية الترع والمصارف التي تمر داخل الكتل السكنية (1.7 كم ترع، و0.8 كم مصارف)؛ بغرض “الحفاظ على نوعية المياه في الترع والمصارف التي يعاد استخدام مياهها، وضمان وصول المياه للأراضي الزراعية في التوقيت المحدد وبالكمية المطلوبة وحماية البيئة من التلوث والحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين”.

كما نوَّهت إلى استكمال أعمال ضمن مشروعي تنمية شمال سيناء وترعة الشيخ زايد في توشكي بأسوان، بتكلفة إجمالية بلغت 93 مليون جنيه.

وفي سبيل ترشيد استخدام المياه، ذكرت وزارة الري أنها نفَّذت أعمالًا لتطوير نظم الري على مستوى الترع والمساقي ورفع كفاءة الري الحقلى بالأراضى القديمة باستثمارات وصلت إلى 358 مليون جنيه.

وأعلنت الوزارة عن تنفيذ برنامج لتدعيم السد العالي وخزان أسوان وتأهيل المنشآت والقناطر الكبرى ومحطات الرفع بنحو مليار و227 مليون جنيه، بالإضافة إلى برنامج آخر لرفع كفاءة الترع والمصارف الرئيسية بهدف تنمية الموارد المائية والحفاظ على المتاح منها وزيادة الانتاجية الزراعية وتوفير مياه الشرب والمياه اللازمة لمشروعات التوسع الأفقي والحفاظ على خصوبة الاراضى الزراعية، بتكلفة مليار و261 مليون جنيه.

وللتكيُّف مع التغيرات المناخية وحماية السواحل البحرية، أشارت الوزارة، في بيانها، إلى أنها نفَّذت أعمالا باستثمارات إجمالية تصل إلى حوالي 170 مليون جنيه.

كما أشارت إلى الانتهاء من وضع الخطة القومية للموارد المائية لـ5 محافظات، بالإضافة إلى شراء وتركيب عدد من محطات رصد الأمطار ببعض مدن محافظة البحر الأحمر وبعض محافظات الوجه القبلي، فضلًا عن إعداد نشرات تنبؤ لفيضان النيل في سبع دول بحوض النيل.

وانتهت «الري» من إجراء دراسات فنية وأعمال رفع مساحي باستثمارات إجمالية حوالى 53 مليون جنيه.

ونظمت الوزارة برامج تدريبية للعاملين بها مقابل 24 مليون جنيه بهدف “رفع الطاقات البشرية والتطوير المؤسسي والتشريعي والإعلام المائي”.