%98 نسبة حصر المساحات الزراعية المتعدى عليها بجنوب سيناء

أكد المهندس عاطف حامد مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء في تصريحات صحفية له اليوم، أنه تم الانتهاء من 98% من المساحات المنزرعة المتعدى عليها، بمدن طور سيناء ورأس سدر وأبو زنيمة ودهب.

وأشار حامد إلى أن اللجنة المشكلة من مديرية الزراعة والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية انتهت من حصر 10 آلاف فدان بمدينتي طور سيناء ورأس سدر وأبو زنيمة ودهب، وأوضح أنه جار العمل على تثمين الأراضي بمدينتى دهب وأبو زنيمة وباقي مدن المحافظة تباعا.

وأكد أن جميع المساحات المنزرعة على أرض المحافظة تعتمد في الأساس على مياه الآبار الجوفية، مشيرا إلى أن شروط تقنين أوضاع المزارع تتضمن ضرورة مصدر للري لكل مزرعة وتتبع نظام الري الحديث بالتنقيط أو الرش وتقوم اللجان الخاصة بالتقنيين بحصر جميع الإحداثيات التي توجد بكل مزرعة وتوصيف مزرعي كامل بكافة أنواع الزراعات بها وتحديد المساحة الفعلية المنزرعة.

وكشف حامد أن بعض المزارع التي توجد بجنوب سيناء سبق لها صدور عقود بيع ابتدائية من هيئة التنمية الزراعية بالإضافة إلى بعض المزارع التي صدر لها قرار اعتداد بالملكية من المحافظة لكن هذه المزارع على مساحات بسيطة.

وأضاف وكيل الوزارة أنه يوجد مساحات زراعية بمدينة نويبع صدر لها عقود حق انتفاع من المحافظة وفي مدينة دهب صدر لمساحات قرارات اعتداد بالملكية من المحافظة ورأس سدر، موضحا أن المديرية تتعامل مع أكثر من نمط من الكيانات القانونية لتقنين الأراضي.

وأكد حامد أن إجمالي المساحات المزروعة بجنوب سيناء 27 ألف فدان ما بين زراعتها بالزيتون والتين والرومان والشعير والقمح والخضراوات بالإضافة إلى إنتاج تقاوي بنجر السكر بمدينة سانت كاترين.

وقال حامد، إن جنوب سيناء تشهد طفرة زراعية لم تشهدها من قبل وتم التوسع في زراعة القمح والفول والشعير بفضل الجهود المبذولة من محافظ جنوب سيناء ووزير الزراعة مما أدى ذلك إلى الاكتفاء الذاتي من الزراعات المختلفة.