حصاد جراحات مستشفى العريش خلال ٢٠١٧.. ٣٣٩٠ عملية بينها ٣٠٠٠ فى ٦ أشهر

أعلن الدكتور عربى محمد، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، مساء السبت ،في بيان له، أن مستشفى العريش شهد خلال عام ٢٠١٧ إجراء حوالي ٣٩٩٠ عملية جراحية خلال منهم ٣٠٠٠ عملية في النصف الثاني من العام.

واشار وكيل الصحة بشمال سيناء إنه القطاع الص جراحيةحي بالمحافظة شهد طفرة كبيرة نظرا لدخول تخصصات جديدة بعد تفعيل البروتوكول بين مديرية الشؤون الصحية بشمال سيناء والجامعات المصرية.

واوضح إن من أهم التخصصات الجديدة جراحة التجميل وجراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية مماساهمت في زيادة العمليات لأنها موجودة بصفة دائمه وبالتالي، ما ساهم في وقف تحويل الحالات للمحافظات الأخرى بغرض الجراحه واقتصر التحويل ع الحاجه لعمل الرنين المغناطيسي والقسطرة.

وقال الدكتور عربي محمد ان اهم ماتم في جراحات مستشفى العريش العام، استخدام جراحات المناظير بصفة منتظمة خاصة مناظير استئصال المرارة وحالات إستئصال الأورام الخاصة بالنساء واكياس المبيض وتشخيص حالات العقم في النساء واستخدامه ايضا لحالات الفتق الجراحي والزائده الدودية ودوالي الخصية وتشخيص حالات القلب والصدر وحالات الفتق بالحجاب الحاجز واكتشاف.

لجانب حالات اشتباه النزيف الداخلي دون تدخل الجراحة بالإضافة لجراحات الانف والاذن لاستئصال الأورام بالانف واستئصال الزوائد الانفيه وإصلاح اعوجاج الحاجز الانفي وغيره كما استخدم المنظار لاستئصال لولب اخترق جدار الرحم دون الحاجه للتدخل الجراحي.

واوضح ان جراحات التجميل قامت بدور كبير في حالات التجميل لجدار البطن وخاصة الحالات التي تعاني من فتوقات مختلفه.

وبالنسبه لجراحات الأوعية الدموية قامت بدور بارز للتدخل الجراحي للحالات العاجلة وتم عمل العديد من الوصلات الشريانية والوريدية.

و واشاد وكيل وزارة الصحة بالدور البارز لجراحات المخ والأعصاب لجميع الحالات الطارئة وخاصة حالات نزيف المخ وحالات استسقاء المخ وعمل عمليات جراحيه بالعمود الفقري العنقي والقطني.

واوضح ان جراحات القلب والصدر كان لها مساهمات عديدة في حالات الحوادث بالتدخل السريع لإنقاذ الحالات مثل الإصابة المباشرة في القلب والرئتين والشرايين المغذية لهما.

وأكد أن قسم جراحات العظام قام بعمل جميع عمليات العظام وعمليات الركبة باستخدام المناظير الحديثه وجميع العمليات التي تطلب شرائح ومسامير وتركيب مفاصيل.

فيما قام قسم جراحات الفم والاسنان بدور بارز وهام لجراحة حالات كسر الفك السفلي والعلوي بقرابة ١٠ حالات وتثبيت اسنان متحركة بعد حوادث وإزالة اورام من تجويف الفم وسحب عينات وخلع ضروس عقل مدفونه ، لجانب دور جراحات العيون واستخدام أجهزة حديثه في جراحات الرمد.

وقال ان من أبرز الحالات التي اختتمت بها جراحات مستشفى العريش العام عام ٢٠١٧، جراحة أجريت لطفل يبلغ من العمر يوم واحد، وطفل آخر كان يعاني من عيب خلقي بالحجاب الحاجز ومعظم احشاءه من امعاء ومعدة وكبد وطحال داخل القفص الصدري وتم عمل الجراحات اللازمه عن طريق تدخل فريق جراحة القلب والصدر والجراحة العامه وتم عمل رتق للحجاب الحاجز وتم حجزه في الحضانة لاستكمال علاجه.

بالإضافة إلى عملية استئصال ورم من المبيض يزن اكثر من ١٥ كجم لسيدة تبلغ من العمر ٤٠ عاما، واستئصال ورم جيلاتيني منفجر لحالة سيدة تبلغ من العمر ٥٠ عاما تعاني من الم بالبطن لمدة عام وبعد عمل الفحوصات اللازمة لها من أشعة تلفزيونيه واشعة مقطعيه تبين وجود ورم وبالاستكشاف تبين أنه ورم جيلاتيني منفجر مكون من مادة جيلاتينية من الغشاء البريتوني ومنديل البطن وتزن اكثر من ١٥ لتر.