«زراعة البرلمان»: المعالجة الثلاثية ستوفر مليارات الأمتار من المياه للزراعة

أشاد النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، بمشروع الاستثمار في مياه الصرف عن طريق استغلالها بعد المعالجة الثلاثية لزراعة المناطق الصحراوية، مشيرًا إلى أنه سيتم الإستفادة من الأسمدة العضوية المرسبة التي يتم معالجتها معالجة آمنة تستخدم كسماد الأرض بعد معالجة المياه.

وقال “تمراز” في تصريحات لـ “صدي البلد” إن المياه المعالجة ثلاثيا يمكن استخدامها في ري بنجر السكر وقصب السكر، وجميع النباتات التي يكون محصولها غير ورقي، واستخدامها في ري النباتات الخشبية، مؤكدًا أن هذا المشروع سيوفر مليارات الأمتار من المياه التي يتم إهدارها في البحر المتوسط.

وأشار وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إلى أن هناك مشروعا في بحر البقر لتنمية الأراضي الصحراوية القابلة للزراعة في سيناء، من خلال محطة عملاقة للمعالجة الثلاثية، يتم معالجة مياه الصرف بها في شرق القناة، موضحًا أنه خلال الفترة القادمة سيتم معالجة مياه الصرف في كل محطات الصرف الصحي الصغيرة التي يتم ضخها في بحر البقر، ليتم تنقيتها قبل ضخها في بحر البقر ليتم الاستفادة من بحر البقر في الزراعة.

وأوضح “تمراز” أن الاستثمار في مياه الصرف الصحي سيؤدي إلي إقامة العديد من الاستثمارات الجديدة وتشغيل الشباب وفتح المشروعات الزراعية المتعددة مما يزيد من الرقعة الزراعية، وتوفير مياه النيل في ظل أزمة المياه التي تواجه مصر.