محافظ شمال سيناء: مزرعة سمكية لأبناء الشهداء بالروضة على مساحة ٣٠ فدان

جهت الدولة اهتمامها المباشر لسيناء من اجل إحداث تنمية حقيقية على أرضها فى تحد واضح من الرئيس السيسى الذى اقر استثمارات قدرها 100 مليار جنيه لتعمير المنطقة خاصة منطقة بئر العبد على مدى سنتين، ويؤكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء فى حواره لـ «بوابة أخبار اليوم» ان هذا الاهتمام يؤكد عزم الدولة على استكمال جهودها فى إقامة مزيد من المشروعات التنموية والخدمية.
كيف تم تخفيف صدمة حادث الروضة الإرهابى على أهالى القرية؟
– حادث الروضة الارهابى اظهر المعدن الاصيل للشعب المصرى، وتم تشكيل لجان تضم ممثلين عن المحافظة والتعليم والتضامن والصحة والمجلس القومى للسكان والمرأة لحصر كل الاحتياجات. وعمل قاعدة بيانات بكل أسرة، وصرف التعويضات التى أقرها رئيس الجمهورية، وتعويضات المحافظة والتضامن،علاوة على عمل دراسة احتياجات المنطقة من المتطلبات التنموية من خلال رفع كفاءة البنية التحتية وتطوير المرافق والخدمات، مع ضمان توفير احتياجات المنطقة من المستلزمات الطبية، فضلًا عن التوسع فى إنشاء مجمع مدارس بالقرية كما انه يجرى تنفيذ تعليمات الرئيس السيسى الخاصة بالترتيبات النهائية لموقع مدينة بئر العبد الجديدة، التى ستكون متكاملة الخدمات والمرافق، والتنسيق مع الوزارات المختصة بشأن إقامة المشروعات الخدمية كل وزارة فيما يخصها، ومنها مشروعات زراعية وأخرى خاصة بالاستزراع السمكى الذى يناسب طبيعة مدينة وقرى مركز بئر العبد.
كما أن جهاز التعمير قام بالرفع المساحى للقرية بالكامل، ورفع كفاءة منازلها، وإنشاء عدد من الوحدات السكنية والمجمعات الخدمية الجديدة. وستكون الأولوية فى رفع كفاءة المنازل والوحدات السكنية التى سيتم إنشاؤها لأسر الشهداء والمصابين من أهالى القرية والتجمعات التابعة ثم المنقولين من رفح والشيخ زويد من المقيمين. كما استعدت منطقة تعمير شمال سيناء لإنشاء وحدات سكنية ورفع كفاءة منازل قرية الروضة وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
كما تم الانتهاء من صرف عدد كبير من التعويضات ومساعدة باقى الأسر لاستكمال الأوراق المطلوبة، كما تم البدء فى رفع كفاءة المنازل القائمة وفقا لاحتياجاتها، وجار استكمال الجهود فى هذا الصدد، بما يضمن توفير سكن ملائم للأسر. كما تم البدء فى أعمال الإحلال والتجديد لتحسين شبكة الكهرباء والإنارة، والإعداد لتطوير شبكات المياه والصرف الصحى ورفع كفاءة الطرق. كما ان مؤسسات المجتمع المدنى قامت بتوزيع عدد 475 رأس أغنام على عدد كبير من الأسر، وجار العمل على إرسال 500 أخرى لتوزيعها فى الفترة المقبلة، وتخصيص مساحة 30 فدانًا لإقامة مزرعة إنتاج حيوانى فى منطقة الروضة لإنتاج رؤوس الماشية. ويجرى العمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة، خاصة فى قطاع التعليم من خلال إنشاء مدارس مجتمعية فى كل قرى بئر العبد، فضلاً عن دراسة إمكانية توفير مدرسة ثانوية، إلى جانب إحلال وتجديد مركز الشباب. وفى إطار الحرص على تحقيق التنمية الاقتصادية، تمت الإشارة إلى الانتهاء من تنفيذ مزرعة سمكية تضم 10 أحواض، حيث تم التعاقد مع عدد من الشباب من أبناء الشهداء لتشغيل المزرعة لإنتاج حوالى 10 أطنان خلال الأشهر الأربعة المقبلة، وفى ذات السياق تم مسح المنطقة وتحديد الآبار الموجودة لضمان الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتوافرة فى ضوء احتياجات الأهالى المتنوعة. وأنه جار استكمال الإجراءات الفنية المطلوبة لتجهيز الموقع المعد لتنفيذ مشروع الصوب الزراعية. للنهوض بخدمات القطاع الصناعى فى المنطقة، وجار استكمال الإجراءات المطلوبة لإنشاء مصنع للملح وكذا مجمع للحرف والصناعات اليدوية، ومصنع ضخم لإنتاج الزجاج والكريستال من الرمل الزجاجى الموجود بسيناء.
متى يتم استغلال منطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد؟
– تم عرض ملف خاص باعادة استثمار منطقة الصناعات الحرفية ببئر العبد على لجنة اعمار سيناء برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية بهدف تخصيص أراضى المنطقة للمستثمرين مجانا نظير استثمارها وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة بها أسوة بما تم فى محافظات الصعيد تيسيرا للاستثمار على أرض سيناء ، والعمل على استثمار الثروات الطبيعية المتوافرة على ارض المحافظة، وهناك دعوة من هيئة التنمية الصناعية بالاشراف على المنطقة الصناعية ببئر العبد للعمل على تسويقها واستثمارها، حيث توجد 96 قطعة تم توصيل المرافق لها بالمنطقة وهى جاهزة للاستثمار.

مدى مساهمة جامعة العريش فى التنمية على أرض المحافظة ؟
– إنشاء الجامعات مكمل لخط الدفاع عن مصر وهو اتجاه تؤيده القيادة السياسية باعتبار ان تنمية سيناء تمثل الامن القومى المصرى الى جانب إحداث تنمية بشرية للمواطن على ارض سيناء كى يتسلح بالعلم لتحقيق التقدم . وألمح الى أن الجامعة هى قاطرة التنمية على أرض المحافظة فى جميع القطاعات، وخاصة التنمية المجتمعية، حيث تفتح أمام المواطنين مجالات كثيرة للعمل، وأن معظم التخصصات الجارى استحداثها قريبة من بيئة سيناء، على سبيل المثال كلية العلوم تضم أقساما مهمة لاستخراج الثروات المعدنية من باطن الأرض ، وكذلك كلية الاستزراع المائى والمصايد. كما سيتم انشاء كلية للطب البيطرى العام المقبل، ولفت الى ان المحافظة بالتنسيق مع الجامعة تسعى الى استكمال المجمع الطبى بانشاء كلية للطب البشرى، ومستشفى جامعى ومعهد للتمريض علاوة على تشجيع المراكز البحثية، ليكون لها دور فاعل فى حل المشكلات بطرق علمية .واكد ان للجامعة دورا فى قطاع الأمن الغذائى، ومساعدة الدولة فى توفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة،واشار الى انه تم افتتاح عدد من المشروعات بعد عام واحد من انشاء الجامعة ،أهمها المبنى الرئيسى لجامعة العريش بوسط المدينة،-افتتاح مشروع الاستزراع السمكى على مياه البحر لإنتاج البلطى والدنيس والبورى،ـ وافتتاح مشروعات إنتاج السمان بطاقة 4000 سمانة والأرانب بطاقة 2000 أرنب والدواجن بطاقة 5آلاف فرخة ، -مبنى كلية التربية الجديد ومبنى الإدارة الرئيسية للجامعة ،-افتتاح ورشة النجارة لإنتاج الأثاث والكراسى ،-افتتاح محطة التحلية بطاقة 200 متر يوما والتى ستخدم مبانى الجامعة والاحياء المحيطة بها مستقبلا.
جدولة المتأخرات
كيف تساعد التجار الذين يعانون من ركود السوق بسبب ظروف المحافظة؟
– تمت الاستجابة لطلب التجار بشأن الموافقة على جدولة المتأخرات وتسوية القيمة الايجارية وحق الاستغلال .. الى جانب حل مشاكل التجار وأصحاب الباكيات فى سوق ضاحية السلام القديم وتكليف الجهات المعنية بازالة الأسواق العشوائية أمام السوق والمحلات غير الشرعية المواجهة للسوق فى مساكن ضاحية السلام والرائد العربى والتى تعوق عمل التجار الرسميين داخل السوق كما تقرر رفع كفاءة سوق الجملة فى ضاحية السلام بالعريش ، وإقامة 10 باكيات جديدة لاستيعاب مزيد من التجار… الى جانب تفعيل إدارة الأسواق فى مجلس مدينة العريش.وقال انه تم طرح ادارة السوق لاحدى الشركات المتخصصة لخدمة كل من التجار والمستهلكين. وتوفير احتياجات المواطنين من السلع من الخضر والفاكهة بأسعار مناسبة. على أن تكون أولوية الاستغلال للتجار المعتمدين والمتعاقد معهم داخل السوق.وقال انه تم اعتماد مبلغ 150 مليون جنيه لإنشاء سوق متكامل وحديث للجملة بمدينة العريش على مساحة 40 فدانا.
تطوير البحيرات
الى اين وصلت الجهود لتطوير بحيرة البردويل؟
– بحيرة البردويل تلقى اهتماما بالغا من الرئيس السيسى ضمن مشروع تطوير بحيرات مصر للعمل على زيادة الانتاج وتوفير كميات للاستهلاك المحلى واخرى للتصدير . وحاليا تتم عمليات التطهير للبحيرة، كما قامت لجنة للرفع المساحى بالقرب البحيرة لإقامة قرى سكنية للصيادين على مستوى عال وتضم منشآت رياضية ومساحات خضراء.
ماهو موقف العمل بمدينة رفح الجديدة؟
– تم البدء بالفعل فى انشاء اساسات لبعض العمارات السكنية بمدينة رفح الجديدة بعد تحديد الارض التى ستقام عليها المدينة وتم وضع حجر الاساس لبعض العمارات السكنية تحت اشراف مديرية الاسكان بالمحافظة.

ما أهمية إنشاء الشركة الوطنية للاستثمار على ارض سيناء؟
– إنشاء الشركة الوطنية للاستثمار مؤشر حقيقى على اهتمام الدولة بسيناء وانها بداية للتنمية الحقيقية على أرض سيناء والمسئولة عنها، ورأس مال الشركة بمساهمات بنك الاستثمار القومى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والجهاز الوطنى لتنمية سيناء إلى جانب محافظة شمال سيناء بإجمالى 70 % للمساهمين، والباقى وهو نسبة 30 % تم طرحه للاكتتاب الشعبى من أهالى سيناء.
الشركة ستكون شريكًا أساسيًا مع أى مستثمر أو شركة لتنفيذ المشروعات على أرض سيناء فى مختلف القطاعات والاستثمار فى أى مجال من مجالات التنمية، لاستثمار الموارد الطبيعية أو الثروات المتوافرة على أرضها. ولفت إلى أن تنوع الجهات فى رأسمال الشركة يستهدف، حل المعوقات، فوجود جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى الشركة، سيساعد فى توافر عامل الأمن، والذى يعانى منه الكثير من المستثمرين، فضلًا عن خبرته وإمكانياته فى إدارة المشروعات، ووجود جهاز تنمية سيناء يهدف إلى تسريع عميلة إصدار التراخيص باعتباره الجهة المنوط بها تنفيذ ذلك، كما ان مساهمة المحافظة فى الشركة يساعد فى توفير الأراضى باعتبارها الجهة المالكة.
ماهو نصيب ابناء سيناء من أراضى ترعة السلام؟
– تمت الاستجابة لطلب المواطنين وأعضاء مجلس النواب عن سيناء، بشأن تخصيص مساحة على مسار ترعة السلام لصالح أبناء سيناء، حيث اجرى مزاد مغلق لابناء سيناء فقط على مساحة 2500 فدان ،على مآخذ 20 و21 و22 و25 بمشروع تنمية سيناء بمنطقة بئر العبد . تحت إشراف الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة وقد تحققت العديد من المزايا للمنتفعين من المزاد،كما اجرى مزاد علنى على مساحة 7500 فدان أخرى فى نفس المنطقة وكان لأبناء سيناء الحق أيضا فى دخول المزاد وحصل العديد منهم على مساحات كبيرة فى المنطقة. وسيساعد ذلك فى زيادة الرقعة الزراعية وتوفير الإنتاج اللازم للأسواق المصرية وتعويض المساحات التى تضررت بسبب الحرب على الإرهاب على مدى 4 سنوات.
كيف تتعامل مجالس المدن مع مشكلة المياه؟
– الرئيس عبدالفتاح السيسى، يولى اهتمامًا كبيرًا بتنمية وتعمير سيناء، حيث وافق الرئيس على إنشاء محطة لتحلية مياه البحر فى العريش، بطاقة 300 ألف متر مكعب يوميًا. وقد تم تخصيص قطعة أرض فى منطقة غرب العريش لإقامة المحطة، التى ستكفى مليونا ونصف المليون مواطن بالمحافظة، من المياه يوميًا، مشيرًا إلى أن المحطة تدخل فى إطار الإستراتيجية المائية لمحافظة شمال سيناء حتى عام 2047 م كما سيتم افتتاح محطتى التحلية فى منطقة المساعيد بالعريش، بطاقة 5 آلاف متر مكعب، لكل منهما خلال أيام لحل مشكلة المياه فى مدينة العريش، كما ستضاف محطتان بمنطقة شرق العريش طاقة كل منهما 15 الف متر مكعب يوميا كما تم رصد مبلغ 720 مليون جنيه لتطوير شبكة العريش وهى إحلال كامل وتبديل، مؤكدا أنه تم دعم منظومة المياه بنحو 10 سيارات 30 متر مكعب و10 أخرى.
ماهى خطة المحافظة المستقبلية لتوفير اسكان للشباب؟
– مشروع الإسكان الاجتماعى يستهدف إنشاء 2100 وحدة سكنية لشباب الخريجين ،.. بإجمالى 25 عمارة سكنية ،ويضم المشروع إنشاء 18عمارة سكنية بمدينة العرش، وهى عبارة عن 470 وحدة سكنية،كما تم افتتاح ٦ عمارات بمراكز الحسنة ونخل وبئر العبد، ويجرى العمل على تسكين شباب الخريجين وفق الضوابط المعمول بها بالتنسيق مع وزارة الإسكان ، وقال ان منطقة تعمير شمال سيناء تنفذ خطة للإسكان بمراكز المحافظة حيث تم إنشاء 472 وحدة سكنية فى مدن المحافظة.و يجرى إنشاء 30 عمارة سكنية بحى المسا عيد بعد ازالتها لارتفاع تكلفة الصيانة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 15 منها وجار تنفيذ الباقى لتسليمها للمنتفعين فى السابق بهذه الوحدات.كما تم إنشاء 65 بيتا بدويا منها « بتجمع الريد الحمة و اقرية.،و وخلال العام القادم سيتم تنفيذ300 منزل بدوى منها 170 بيتا بنخل و130 بيتا بالحسنة.
القيادة السياسية