مميش : إنشاء 3 كبارى عائمة على القناه خلال 2018 وتخفيضات 50%للسفن العالمية

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن عام 2018 سوف يشهد استكمال سلسلة الكبارى العائمة على قناة السويس، بإنشاء 3 كبارى جديدة بالقطاع الجنوبى بقناة السويس، للربط بين محافظات القناة وشبه جزيرة سيناء.

وأكد مميش فى تصريحات ، على أن السياسة المرنة فى عمليات التسويق أدت إلى جذب عدد كبير من الخطوط الملاحية لاستخدام قناة السويس كأهم وأسرع ممر ملاحى فى العالم، مشيرا إلى منح تخفيضات قدرها 50% للسفن التى تستخدم الموانئ المصرية خاصة شرق التفريعة، مساهمة فى رفع حركة التجارة العابره للقناة، مما يعود بالنماء على الاقتصاد المصرى.
وأشار مميش إلى أن الهيئة تسعى لتثبيت رسوم مرور السفن المارة بالقناة للعام المقبل، والتى تقدر طبقا لاعتبارات اقتصادية تتعلق بمعدلات حركة التجارة العالمية والنمو الاقتصاد، وقيمة وحدة حقوق السحب الخاصة.
وأضاف مميش، أن المجرى الملاحى للقناه شهد خلال النصف الأخير من عام 2017 معدلات كبيرة فى أعداد السفن والحمولات، ومن المتوقع زيادة نسبة الإيرادات للقناة خلال عام 2017 بنسبة أكبر من العام الماضى، مشيرا إلى أن متوسط عبور السفن خلال الثلاثة أشهرالأخيرة، تجاوز الـ 50 سفينة يوميا، وأن هناك زيادة متوقعة فى الإيرادات تصل إلى 5.6 % بالدولار الأمريكى عن العام الماضى.