الكهرباء تبدأ فى إجراءات إنشاء محطتى فحم نظيف فى سيناء وسفاجا

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، للبدء فى إنشاء أول محطتين لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 7320 ميجا وات بمنطقة عيون موسى بمحافظة سيناء و الحمراوين بجنوب سفاجا، و ذلك فى إطار خطة الوزارة لتنويع مصادر الطاقة و عدم الاعتماد على مصدر واحد لتوليد الكهرباء.

و أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن قطاع الكهرباء المصرى يسعى لتنويع مصادر الطاقة و الاعتماد على الطاقات المتجددة بمختلف أشكالها سواء شمسية أو رياح أو فحم نظيف أو طاقة نووية و ذلك لترشيد استهلاك الوقود المستخدم فى توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضح حمزة أن الوزارة بصدد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف بإجمالى قدرات تصل إلى 7320 ميجا وات بمنطقتى عيون موسى و الحمراوين ، موضحاً أن محطة الحمراوين تبلغ قدرتها 6 آلاف ميجا وات فيم تبلغ قدرة محطة عيون موسى 1320 ميجا وات.

و أشار حمزة إلى أنه جار تقيم العروض المالية والفنية للتحالفات المتقدمة لمحطة الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجا وات وهم ميتسوبيشى اليابانية و شركات صينية (دونج فانج و شنغاهاى) و جنرال اليكتريك ، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تنتهى الوزارة من تقيم العروض الخاصة بالمحطة خلال مارس المقبل.

و أضاف حمزة إلى أن التحالف الذى سيفوز بإنشاء محطة الحمراوين لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف سيكون مسئولا عن تدبير التمويل الخاص بإنشاء المحطة، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف الإنتهاء من إنشاء المحطة و ربطها بالشبكة القومية لتوليد الكهرباء بحلول عام 2025.

وتابع حمزة ، أن محطة عيون موسى بمحافظة سيناء بقدرة 1320 ميجا وات سيتم إنشاؤها على مرحلتين بواقع 660 ميجا وات لكل مرحلة التى تضم وحدة توليد كهرباء ، مضيفا أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء مازالت تبحث مع الاستشارى الخاص بالمحطة وضع شروط التقدم لإنشاء المحطة من قبل المستثمرين.