كامل الوزير: ننفذ 290 مشروعاً فى سيناء بتكلفة 175 مليار جنيه

قال كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الهيئة كلفت من القيادة السياسية بعد ثورة 30 يونيو بالبدء فى تنفيذ 290 مشروعاً ضمن مشروعات تنمية سيناء، بتكلفة 175 ملياراً تم الانتهاء من 134 مشروعًا بتكلفة 24 مليار جنيه وجار تنفيذ 156 مشروعًا بقيمة 151 مليار جنيه

أشار إلى أن تلك المشروعات تشمل مشروعات قومية مثل مشروعات أنفاق قناة السويس، ومشروعات مزارع سمكية على مساحة 15590 ألف فدان، والمنطقة الصناعية ببورسعيد على مساحة 63 مليون م مربع، المرحلة الأولى منها 20 مليون م مربع، وجار العمل فيها حالياً.

لفت إلى أن الانتهاء من مطار البردويل الدولى فى وسط سيناء بنسبة %100 ويشمل على الممر الرئيسى، وأبراج المراقبة، وصالة ركاب بسعة 300 راكب فى الساعة، والمنشآت الإدارية للمطار.

أوضح أنه تم تكليف القوات المسلحة بإنشاء 10 طرق، بإجمالى 1339 كلم، بتكلفة مالية 26 مليار جنيه، والانتهاء من عدد 2 طريق، بأطوال 40 كلم، جار العمل فى 8 طرق منها، وتكليف الهيئة بتنفيذ 81 ألف وحدة سكنية، و2421 “بيت بدوي”، بتكلفة مالية 24 مليار جنيه، والانتهاء من تنفيذ 8 آلاف وحدة سكنية، والانتهاء من المرحلة الأولى من إسكان المساعيد، وعدد من الوحدات السكنية جنوب سيناء.

أشار إلى أنه يجرى حاليا العمل فى مشروعات الإسكان من خلال التخطيط الذى عملت عليه وزارة الإسكان، ومنه مشروعات الإسكان فى الإسماعيلية وبورسعيد، ومدينة رفح الجديدة، تحتوى على 10 آلاف وحدة سكنية، و400 “بيت بدوي” ومنشآت إدارية، وتكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ 16 “تجمع تنموي” وبها عدد من التجمعات السكنية الزراعية، التى تحتاج إلى العديد من الخدمات، وفى مقدمتها إنشاء آبار للمياه، وتوفير مستلزمات الحياة.

أوضح انه ينفذ فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، ويتجاوز عدد الوحدات 52 ألف وحدة سكنية بها، الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بإجمالى 12 ألف وحدة سكنية، والانتهاء من الخدمات التابعة لها، والعمل حاليا فى المرحلة الثانية، وتشمل 20 ألف وحدة، وتضم المدينة 5000 وحدة إسكان اجتماعى، و4889 وحدة إسكان متميز.

أكد أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كلفت بتنفيذ 15 مستشفى ووحدة صحية، بتكلفة مالية مليار و200 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات ووحدة صحية، وجار رفع كفاءة 6 مستشفيات.

أشار إلى أن الهيئة الهندسية قامت خلال الفترة الحالية بتنفيذ مشروعات تعليمية تشمل 53 مؤسسة ما بين مدرسة وجامعة وإدارة تعليمية بتكلفة مالية 5.5 مليار جنيه، والانتهاء من تنفيذ 45 مشروعًا، وجار تنفيذ 8 مشروعات، وتنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز فى 3 مدن من بينها مبنى إدارة الجامعة و6 كليات أخرى فى مدينة الطور، وإنشاء 3 كليات فى مدينة رأس سدر، و2 فى مدينة شرم الشيخ، فضلا عن تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإنشاء مشروعين فى مجال التنمية الصناعية بتكلفة 5.6 مليار جنيه، والانتهاء من إنشاء الخطين الثالث والرابع من مصنع أسمنت العريش، ليصل إجمالى الطاقة الإجمالية للمصنع إلى 9.6 مليون طن سنويا، وجار تنفيذ مصنع الرخام بمنطقة جفجافة.

أوضح أنه تم تنفيذ سحارة سرابيوم والانتهاء من %70 من المحسمة، وجار إنشاء محطة معالجة مصرف بحر البقر، بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا، وتكلفة 20 مليار جنيه، ومصرف المحسمة بطاقة مليون متر مكعب يوميا .

أوضح أنه فى مجال الإمداد بالمياه كلفت الهيئة بتنفيذ 54 مشروعًا بتكلفة 31 مليار جنيه، الانتهاء من 23 مشروعًا، وجار تنفيذ 31 مشروعًا منها تنفيذ محطة مياه الإسماعيلية، وتحلية الشيخ زويد، وتحلية البحر بالعريش، وشرق بورسعيد، كما تم تنفيذ مشروعات الصرف الصحى وتحلية مياه البحر، ورفع كفاءة شبكة الكهرباء بالكامل.

أوضح أنه فى المجال الثقافى والرياضى، الانتهاء من تنفيذ 38 مشروعًا بتكلفة 6.8 مليار جنيه، وتخصيص اعتمادات مالية لتطوير ورفع كفاءة مطارات العريش، وشرم الشيخ، وإنشاء 8 قرى صيادين فى بئر العبد.