كامل الوزير يستعرض مشروعات الهيئة الهندسية في سيناء

استعرض اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشروعات التي القوات عليها القوات المسلحة وفي مقدمتها أنفاق قناة السويس، والمزارع السمكية على مساحة 15590 فدان وبحيرة طبيعية على مساحة 10 آلاف فدان، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية ببورسعيد 63 مليون متر مربع، والمرحلة الأولى منها 20 مليون جار العمل فيها ولم تتوقف نتيجة أعمال مكافحة الإرهاب.

وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال افتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، أنه من ضمن المشروعات التي تعمل عليها القوات المسلحة في شمال سيناء مطار البردويل الدولي في وسط سيناء، والذي تم الإنتهاء من تنفيذه بنسبة 100% ويشمل على الممر الرئيسي وأبراج للمراقبة، وصالة ركاب بسعة 300 راكب في الساعة والمنشآت الإدارية للمطار، مضيفا أنه تم تكليف القوات المسلحة بإنشاء 10 طرق بإجمالي 1339 كيلو متر بتكلفة مالية 26 مليار جنيه وتم الإنتهاء 2 طريق بأطوال 40 كيلو حتى اليوم.

وأشار أنه تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ 81 ألف وحدة سكنية و2421 بيت بدوي بتكلفة مالية 24 مليار جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 8 آلاف وحدة سكنية، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من إسكان المساعيد وعدد من الوحدات السكنية جنوب سيناء.

وأوضح أنه يتم العمل من خلال في مشروعات الاسكان من خلال التخطيط الذي عملت عليه وزارة الإسكان، ومنه مشروعات الاسكان في الاسماعيلية وبورسعيد.

وتابع أن مدينة رفح الجديدة تحتوي على 10 آلاف وحدة سكنية و400 بيت بدوي ومنشأت إدارية، مشيرا إلى أنه تم تكليف الهيئة بتنفيذ 16 تجمع تنموي وبها عدد من التجمعات السكنية الزراعية والتي تحتاج إلى العديد من الخدمات وفي مقدمتها إنشاء آبار للمياه وتوفير مستلزمات الحياة.

وأضاف أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ 15 مستشفى ووحدة صحية بتكلفة مالية مليار و200 مليون جنيه، وتم الانتهاء من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات ووحدة صحية وجار رفع كفأة 6 مستشفيات، مشيرا إلى أن المستشفيات التي تم الانتهاء منها حتى اليوم مستشفى بئر العبد المركزي بطاقة 84 سرير، ومستشفى نخل ومستشفى طابا المركزي، ومستشفى أبورديس المركزي، والمستشفى المركزي بالعريش ومستشفى الشيخ زويد المركزي وقسم استقبال الطوارئ بمستشفى سانت كاترين.

وتابع أن المشروعات الصحية الجاري تنفيذها في تلك الفترة تشمل مستشفى رفح المركزي ومستشفى بغداد ومستشفى رمانة ومستشفى الجفجافة.

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشروعات التعليمية التي تعمل عليها الهيئة الهندسية في شمال سيناء في تلك الفترة وتشمل، 53 مؤسسة ما بين مدرسة وجامعة وإدارة تعليمية بتكلفة مالية 5.5 مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 45 مشروع وجاري تنفيذ 8 مشروعات.

وأضاف أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في 3 مدن من بينها مبنى إدارة الجامعة و6 كليات أخرى في مدينة الطور، إنشاء 3 كليات في مدينة رأس سدر، وعدد 2 كلية في مدينة شرم الشيخ مشيرا إلى أنه تم تكليف الهيئة لإنشاء مشروعين في مجال التنمية الصناعية بتكلفة 5.6 مليار جنيه والإنتهاء من إنشاء الخطين الثالث والرابع من مصنع أسمنت العريش ليصل إجمالي الطاقة الإجمالية للمصنع إلى 9.6 مليون طن سنويا، مشيرا إلى أنه جار تنفيذ مصنع الرخام بمنطقة جفجافة.