مركز علاج الفيروسات الكبدية فى العريش يحاصر فيروس “C” بشمال سيناء

سجل مركز الفيروسات الكبدية بشمال سيناء، نسبة سيطرة على فيروس سى فى نطاق محافظة شمال سيناء بنسبة تغطية علاج لكافة المرضى وصلت لـ 100%، وذلك بعد توفيره للخدمات الفحص والعلاج مجانا لكافة الفئات من غير المؤمن عليهم، ومتابعة كل حالة عبر منظومة طبية من أجهزة ومعامل فحص حديثة يضمها المركز الذى يستقبل يوميا المترددين الباحثين عن علاج فور اكتشافهم إصابتهم بالفيروس.

وفي هذا السياق، أوضحت “سحر السيد ” مسؤول التمريض بالمركز، أنه فور وصول الحالة، يتم إعداد ملف لها متضمن نتيجة التحاليل، وهو بمثابة بروتوكول يؤكد حق المريض فى الخدمة، ويتضمن كافة المعلومات عن الحالة.

وتابع الحديث، أحمد عبدالصبور مسئول العلاج على نفقة الدولة بالمركز، موضحا أنه فور وصول الملف متضمن كافة البيانات يتم رفعه على قاعدة المجالس الطبية المتخصصة، والشبكة القومية المتخصصة بمتابعة حالات علاج المرضى بفيروس سى على مستوى الجمهورية، وبعدها بأيام قليلة تصل الموافقة على العلاج على نفقة الدولة، ويتم الاتصال بالمريض هاتفيا للحضور لمتابعة إجراءات العلاج بمعرفة الطبيب المتخصص فى المركز، ويتم تدوين كافة مراحل العلاج وما يتم صرفه من أدوية وملاحظات طبية ضمن ملف الحالة، وهى بيانات سرية غير مسموح بالإطلاع عليها أو التصريح عنها إلا بمعرفة وزارة الصحة.

وتابع “حسنى يوسف” مسئول معمل الكيمياء والدم فى المركز، أنه يتم إجراء كافة التحاليل اللازمة فى المركز، حيث تتوفر لذلك الأجهزة المطلوبة لتحليل الدم ووظائف الكلى والكبد، وكل ما يطلب الطبيب المتخصص معرفته عن الحالة.

بدوره، أوضح “الدكتور مصطفى محمود ” الصيدلى المسئول عن توفير الدواء، أن كل حالة يتقرر لها العلاج يوفر لها المركز الأدوية اللازمة التى تتواجد بها كميات أدوية خاصة بعلاج فيروس سى تكفى حاجة المترددين للعلاج وتأمين احتياطى من كمياته حتى 3 شهور قادمة، لافتا إلى أن كافة انواع العلاج المتداول للقضاء على الفيروس فى مصر يتواجد فى الصيدلية، ويقدم مجانا على نفقة الدولة لكل حالة بحسب ما يقرره الطبيب.

ومن جانبه، قال “الدكتور محمد العبد الشوربجى”، مدير مركز الفيروسات الكبدية فى العريش، أن عمله يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتوفير العلاج المجاني لمرضى فيروس سى ، لافتا أنه يقدم الخدمة لكافة المواطنين الغير خاضعين لأى وسيلة تأمين صحى توفر لهم الخدمة.

وأضاف أنه تم استفادة المركز بالبروتوكول الطبى الذى أبرمته محافظة شمال سيناء ومديرية الصحة مع جامعات القاهرة والأزهر والزقازيق والمنصورة بتوفير أطباء من أساتذة كلية الطب بها أسبوعيا فى مستشفى العريش، وأن يتولى أحد الأساتذة المتخصصين فى الأمراض الكبدية متابعة حالات المترددين على المركز وتحديد العلاج لهم.

وأكد مدير المركز، أن العلاج وكافة الخدمات تقدم مجانا وبدون أى مقابل، ويستفيد منها جميع المرضى، لافتا إلى أن نسبة التغطية وصلت لـ 100 % لكافة مدن وقرى شمال سيناء، وهى تغطية تتضمن الكشف عن المرض، ومتابعة كل حالة بالدواء اللازم لحين اتمام مراحل الشفاء وفقا لنسبة المرض بها، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال فريق عمل متكامل يضمه المركز من فنيين معامل، وممرضين، وصيادلة، وجهاز إدارى .

وقال محمد همام مدير المعامل بمديرية الصحة بشمال سيناء ، ان المديرية نفذت حملات متعددة للكشف عن فيروس سى فى مناطق مختلفة من المحافظة، والجامعات والمعاهد ، وتضمنت فحص عينات لمواطنين، وفور اكتشاف الحالات المصابة يتم توجيهها لتلقى العلاج فى مركز علاج الأمراض الكبدية، احد اهم المراكز الطبية فى محافظة شمال سيناء.

وقالت الدكتورة هبه العكاوى مسئول الإعلام والتوعية بمديرية صحة شمال سيناء، إنه إلى جانب توفير خدمة العلاج هناك اتجاه فى المحافظة للتكثيف للتوعية بكيفية اكتشافه والوقاية منه، وتم حشد كافة وسائل التعريف بالكشف عن المرض أثناء وجود حملة الكشف عن فيروس سى، وقامت رائدات ريفيات بحملة طرق أبواب للمنازل لتوعية السيدات بضرورة توجههن لمقر الحملة وإجراء الفحوصات.