محافظ شمال سيناء: استمرار العمل في 100 مشروع بـ 2 مليار و150 مليون جنيه.. تنفيذ مجتمع عمراني وخدمي بقرية الروضة.. التخطيط لإقامة مدينة بئر العبد.. وإحلال وتجديد شبكة مياه العريش

حرحور:
استمرار العمل في 100 مشروع علي ارض سيناء بتكلفة ملياري و150 مليون جنيه
تنفيذ مشروعات تنموية بتكلفة 16 مليون جنيه
تنفيذ مجتمع عمراني وخدمي بقرية الروضة والتخطيط لإقامة مدينة بئر العبد
إحلال وتجديد شبكة مياه العريش بتكلفة 886 مليون جنيه

قال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظة شمال سيناء، إنه خلال خطة العام الحالى 2017 / 2018 يجرى تنفيذ 100 مشروع في مختلف القطاعات بتكاليف تزيد عن مليارين و150 مليون جنيه، منها 174.5 مليون جنيه قيمة اعتمادات خطة التنمية المحلية للمحافظة ومبلغ 90 مليون جنيه قيمة الاعتمادات الإضافية لإقامة بعض المشروعات.
وأضاف أن مشروعات الوزارات والجهات المركزية التي يجري تنفيذها على أرض المحافظة، تقدر قيمة استثماراتها بمليار و889 مليونا و180 ألف جنيه، منها على سبيل المثال: خطة وزارة الإسكان التي تضم 1700 وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي، جار العمل في 900 وحدة منها، بخلاف البيوت البدوية الجاري تنفيذها عن طريق جهاز التعمير، وخطة وزارة الصحة التي تضم 3 مستشفيات مركزية، تم افتتاح وتشغيل تجريبي لمستشفي بئر العبد ونخل المركزيين ، وجار إنشاء مستشفى رفح المركزي.. بخلاف تطوير ودعم مستشفى العريش العام وتزويدها بالأجهزة والمعدات الطبية والأطباء، وتم توقيع بروتوكول التعاون مع 4 جامعات لدعم وتطوير الخدمة الطبية لتغطية العجز وتوفير التخصصات المطلوبة.
واضاف انه جارى لأول مرة على مستوى الجمهورية إحلال وتجديد شبكة مياه العريش بتكلفة 886 مليون جنيه، إلى جانب الصالة المغطاة في العريش التي تتسع لـ2000 شخص وتضم عدة صالات لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، بخلاف المجزر الآلي ومحطات تحلية مياه البحر ومياه الآبار ومشروعات للصرف الصحي وغيرها من المدارس والوحدات الصحية والاجتماعية ومراكز الشباب والمساكن والمساجد والتجمعات التنموية وقصر الثقافة ومرافق خدمية متنوعة .
وتابع حرحور انه من المخطط تنفيذ مجتمع عمراني وخدمي بقرية الروضة والتخطيط لإقامة مدينة بئر العبد الجديدة وكذلك مدينة رفح الجديدة ., وقال انه من المخطط ايضا تنفيذ300 منزل بدوي بنخل والحسنة و إنشاء 30 عمارة سكنية بحي المساعيد بعد إزالتها لارتفاع تكلفة الصيانة , وتم تنفيذ 15 منها وجار تنفيذ الباقي لتسليمها للمنتفعين في السابق بهذه الوحدات. الي جانب إنشاء سوق جملة جديدة على أعلى مستوى وإنشاء مجموعة من الورش الحرفية في المنطقة الصناعية بالعريش .
وأشار الي انه من المخطط ايضا إنشاء مجمع للمحارق جنوب منطقة زارع قرية، الي جانب اقامة قرية للصيادين حيث تم تخصيص الارض المناسبة لها وجار تسليم الارض للجهة المنفذة ، ويجري تحديد أراضى أخرى لإنشاء 4 قرى أخرى فى منطقة التلول عن طريق مجلس مدينة بئر العبد، قائلا انه تم تخصيص قطعتي أرض فى كل من العريش وبئر العبد لإقامة منطقتين لوجستيتن .. الى جانب الموافقة على منطقة صديقة للبيئة غرب مدينة العريش.
من جانبه قال المهندس محمد عبدالخالق، مدير عام التخطيط في المحافظة شمال سيناء، إنه تم الانتهاء من مشروعات العام الماضى في الخطة الاستثمارية للعام 2016 / 2017 بقيمة 176 مليونا و280 ألف جنيه من اعتمادات التنمية المحلية، بخلاف المشروعات المنفذة عن الوزارات والجهات المركزية.
وأضاف أن المشروعات موزعة على مراكز ومدن المحافظة في المحاور الأساسية الخمسة، هى: مد وتدعيم شبكات الكهرباء ومعدات الانارة، انشاء ورصف الطرق ورفع كفاءتها، تحسين البيئة، تدعيم وحدات محلية، والأمن والإطفاء والمرور إلى جانب الديوان العام للمحافظة، والمشروعات التي أقامتها الوزارات والجهات المركزية في مختلف أنحاء المحافظة من مدارس ومساجد ووحدات سكنية وبيوت ومنازل بدوية ووحدات صحية واجتماعية ومراكز شباب وأندية رياضية ومشروعات مياه وصرف صحى ومحطات تحلية وآبار وخزانات مياه ومجمعات تنموية ومبان خدمية.