مواطنون: شمال سيناء تشهد طفرة غير مسبوقة في ضبط أسعار السلع

شهدت أسواق شمال سيناء رواجا تجاريا غير مسبوق، وإقبالا على جميع المنتجات الغذائية والخضروات، وشهدت ذات الاسواق ايضا زحاما شديدا لم تشهدها منذ أكثر من عام، بعد السيطرة الأمنية الواضحة على جميع المناطق سواء في العريش أو الشيخ زويد والمناطق المجاورة.

وقالت حسناء عبد الله من العريش، إننا نعيش أفضل فترة في تاريخ سيناء لوجود ضبط الأسعار ومعاقبة المخالفين من التجار، حيث تتوافر جميع السلع والمواد الغذائية بكميات كبيرة خاصة وان هناك مراعاة لظروف المواطن البسيط من جانب القوات المسلحة والشعور بأحقية المواطن السيناوي في توفير حياة كريمه وعدم استغلال الأزمة برفع الأسعار او بيع أشياء فاسدة لدرجة ان الجميع يخشي ان يقع تحت طائلة القانون وينفذ تعليمات الأجهزة بما يخدم المواطن اولا، وهذا ما نتمناه ان يستمر في المستقبل حماية للمستهلك .
وقال المواطن أحمد جباره، ان أبناء العريش يقدمون التهنئة للرئيس السيسي بمناسبة توليه فترة رئاسية ثانية، متمنيا أن يعم الخير والأمن والآمان علي سيناء خلال الفترة القادمة بعد النجاح الذي حققته العملية الشاملة سيناء 2018 والتي تقودها القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة.

وأشار الي ان ما نحن فيه الآن كان نتيجة حصاد وجهد كبير تقوم به قواتنا المسلحة حتى يتمكن المواطن من أن يعيش حياة كريمه، مشيرا إلي ان هناك انتعاشة كبيرة تعيشها أسواق مدينة العريش حاليا، نتيجة الجهد المبذول من الأجهزة المعنية، وتوقع بأن يكون الحال في المرحلة المقبلة أفضل وسيسعد أبناء سيناء كثيرا بالنتائج التي ستتحقق.

وقال احمد عبد السميع بائع خضروات: ” اننا نحصل علي الخضروات من هيئة السلع بالمحافظة دون عناء حيث يتم توفير كميات كبيرة تكفي كل الباعة، مضيفا ان هناك هامش ربح بسيط فالكل يشعر بمعاناة المواطنين في العريش وانخفاض مستويات الدخل، مشيرا إلى أن هناك متابعة دقيقة للأسعار الاسترشادية التي تضعها مديرية التموين ونحن ملتزمون بها.

وقال عنتر إبراهيم بائع، ان الأسعار تراجعت في الأسواق بسبب تحول المواطنون لشراء كعك وملابس العيد ولذا فان كل تاجر يحاول ان يتخلص من بضاعته قبل ان تبور ويخسر رأس المال الذي دفعه، ولذا فان هناك تراجعا في الأسعار علي الخضروات والفاكهة لإتاحة الفرصة امام محدودي الدخل لشراء احتياجاتهم.

وقال محمد محمود بائع اسماك، ان الأسماك متوفرة، لكن المواطن لا يقبل علي شراء الأسماك كثيرا في شهر رمضان بينما سيكون هناك إقبال في أواخر الشهر الكريم, حيث تكون وجبه أول أيام العيد تناول الأسماك او الفسيخ المملح. وقال ان الأسعار تتفاوت من 40 إلي 25 جنيها للكيلو وقال ان البوري نمرة 1 يباع بسعر 40 جنيها ونمرة 2 بــ 35 جنيها وسمك الشبار نمرة 1 ” يباع بــ 25 جنيها و20 جنيها لنمرة 2.

وقال محمد صبيح جزار، إن سعر كيلو اللحمة بـ105 جنيهات ونحن ملتزمون بالأسعار التي وضعتها مديرية التموين، مضيفا ان الإقبال من جانب المواطن علي الشراء متوسط بسبب انخفاض معدلات الدخل لكثير من الأسر في سيناء ، موضحا أنه في كل الاحوال السعر مناسب للمستهلك والرقابة ساعدت في انضباط الاسواق كثيرا .

من جانبه، قال المحاسب عبد الله قنديل، رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، إن الظروف والأحوال تحسنت في الآونة الأخيرة داخل مدن المحافظة وخاصة العريش، وبدأت المحلات والأسواق تعود إلى طبيعتها، مع انتظام دخول البضائع إلى المحافظة، مشيرا الي إن الأسعار في متناول المواطن العادي.