انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة في شمال سيناء.. والتموين: بسبب الرقابة

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة والمواد الغذائية بجميع المناطق والمدن بشمال سيناء، انخفاضا ملحوظا في الأسعار، اليوم.

وقال محمد سلام، أحد التجار، إن انخفاض الأسعار سببه تكدس البضائع في الأسواق التى وصلت من سوق العبور وبورسعيد والمحافظات الأخرى، بعد سماح مكتب تنسيقات المحافظة بدخول جميع أنواع البضائع والسلع التموينية بدون تنسيق، أيام الخميس والجمعة والسبت.

وأضافت أم علاء، بائعة جائلة، أن أسعار الخضروات وخصوصا الضرورية انخفضت بشكل غير مسبوق، حيث سجلت الطماطم أقل من 4 جنيهات، بخلاف الأسبوع الماضي، الذي وصلت فيه إلى 7 جنيهات، وكذا الحاجيات الأخرى من الخضروات.

وقال محمد عطية، أحد أكبر تجار الدواجن، أن أسعار الدجاج الأبيض وصل إلى 28 جنيها للكيلو، أقل من الشهر الماضى بمعدل 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف عطية، أن انخفاض أسعار الدواجن سببه زيادة المعروض فى المحافظة، ونضوج أغلب “هناجر” الدجاج، وزيادة أعداد المعروض من الدواجن فى المحافظة.

وقال عصام أبو أحمد، تاجر أسماك، إن سعر سمك “الشوبار” أصبح 20 جنيها للكيلو، وكان قبل عدة أيام بـ28 جنيها، وإن جميع المعروض من الأسماك من مزارع داخل سيناء، وما يتم استجلابه من المحافظات الأخرى هي الأصناف غير الموجودة، مثل بوري المزارع الذي وصل إلى 40 جنيها، أقل من اسماك بحيرة البردويل، التي سجلت 80 جنيها للكيلو الواحد.

فيما قال فتحي راشد، وكيل وزارة التموين في شمال سيناء، إن المحافظ قدم بتسهيلات كبيرة فى دخول جميع البضائع، وغزارة فى المنتجات، أدت إلى انخفاض الأسعار، سواء في بئر العبد والعريش أو الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء.

وأضاف راشد أن هناك مخزون كبير من الحصص التموينية وصل إلى نحو 4 شهور، سواء من الزيت والسكر والأرز والشاي التمويني، والدقيق المطحون فى مطاحن العريش.

وتابع: “شمال سيناء تشهد انفراجة غير مسبوقة، وتراكم في جميع المعروضات من خضار وفاكهة ومواد غذائية وحصص تموينية”.