21 May,2019
  • 11:50 am موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب شركة هاى واى للسياحة
  • 9:51 am موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب على طلب عدد 10 مواطن
  • 9:47 am موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب على طلب السيد/ هشام سليمان عيد
  • 9:39 am موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب عدد 3 مواطن
  • 9:29 am محافظ شمال سيناء: 880 ألف جنيه مساعدات لأسر الشهداء والمصابين وصرف تعويضات للمزارعين

تشارك وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة الدولة لتنمية وتطوير محافظتي شمال وجنوب سيناء، والتي تتضمن ضخ استثمارات جديدة في قطاع التجارة الداخلية طبقا للخطة الاستثمارية لكل محافظة وتشمل الاستثمار بمناطق لوجيستية بأنواعها ومراكز تجارية وأسواق وسلاسل تجارية ومنافذ.

كما تنسق الوزارة مع كافة الوزارت وخاصة التنميه المحلية والتضامن الاجتماعي لضمان توفير المنافذ الثابتة والمتحركة وكذلك تطوير مكاتب التموين لرفع مستوى الخدمات.

قوافل شمال سيناء
تستهدف الوزارة إرسال 100 قافلة للسلع الغذائية بإجمالي 1000 سيارة خلال أربع سنوات، ومن المقرر أيضا ضخ استثمارات بمنطقة العريش تقدر بنحو مليار جنيه.

خطة زمنية
ووفقا للخريطة الاستثمارية التي استهدفت تحديد احتياجات كل محافظة من الأنشطة التجارية بناءً على المؤشرات الاقتصادية، ومنها الكثافة السكانية، ومتوسط إنفاق الفرد، وطبيعة المحافظة ونشاطها، معرفة المستهدف داخل كل محافظة لطرح فرص استثمارية جديدة، قوضعت وزارة التموين خطة زمنية من الفترة 2018 وحتى 2025، لتنفيذ عدد من المشروعات والاستثمارات التجارية في شمال وجنوب سيناء.

المشاريع المستهدفة
وبالنسبة لمحافظة جنوب سيناء، تستهدف الوزارة إقامة مركزين تجاريين، واثنين من الأسواق الحديثة، واثنين من السلاسل التجارية، أما شمال سيناء فتستهدف الوزارة إقامة مركزين تجاريين، ثلاثة أسواق مركزية حديثة، و10 سلاسل تجارية حديثة.

طبيعة خاصة
من جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن سيناء لها طبيعة خاصة، وإن كنا لدينا تصورات لتنمية التجارة فيها، خاصة شمال سيناء، فهناك خطة وتصور لإقامة مراكز تجارية متعددة الأنشطة لخدمة أهالي سيناء، سيتم تنفيذها في الوقت المناسب.

وأضاف لـ “فيتو”، أما جنوب سيناء فلدينا أكثر من فرصة استثمارية سيتم طرحها قريبا، ولكن لن نضع جنوب سيناء في الفرص التي سيتم طرحها قبل نهاية العام الجاري.

جنوب سيناء
وأوضح أن هناك عددا من المؤشرات الاقتصادية التي يتم على أساسها تحديد المستهدف من الأنشطة التجارية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وهما من المحافظات ذات كثافة سكانية قليلة، وفقا لخريطة استثمارية أعدها جهاز تنمية التجارة الداخلية.

وأردف: بالنسبة لمحافظة جنوب سيناء، نستهدف إقامة منطقتين لوجيستيتين، ومركزين تجاريين، وسوقين حديثين، واثنين من السلاسل التجارية، وذلك وفقا لمؤشرات هي، المساحة الكلية لمحافظة جنوب سيناء التي تبلغ 31272 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 160647 نسمة، أما الكثافة السكانية 5 نسمة / كيلو متر مربع.

وواصل: النشاط الرئيسي للمحافظة هو السياحة، وكذلك الصناعة، والمشاريع التجارية القائمة تبلغ ثلاث سلاسل تجارية فقط، و70 منفذا “قطاع حكومي”.

الشمال
أما محافظة شمال سيناء، فيستهدف قطاع التجارة الداخلية إقامة ثلاث مناطق لوجيستية، ومركزين تجاريين، وثلاثة أسواق مركزية حديثة، و10 سلاسل تجارية، بينما القائم حاليا، سوق مركزي حديث، و263 منفذ حكومي، وتبلغ مساحة المحافظة 28992 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 402714 نسمة، أما الكثافة السكانية فتبلغ 13 نسمة / كيلو متر مربع، والنشاط الرئيسي للمحافظة هو الصناعة، وتوجد ثلاث مناطق صناعية و66 منشأة صناعية.

سياسة التنوع
وأضاف، أن المراكز التجارية (متنوعة أو متنوعة): تقدم بضائع عامة (غذائية وغير غذائية) وتتميز بتوافر العروض التسويقية وملحق بها مخازن مجهزة لتخزين البضائع بكافة أنواعها لضمان جودة البضائع ووصولها للمستهلكين بجودة عالية، كما يوجد به أماكن انتظار للسيارات، وبعض الأماكن الترفيهية، وتقام على مساحات من 40 إلى 100 فدانا.

السلع الطازجة
واستطرد أما الأسواق المركزية فمتخصصة في بيع السلع الغذائية الطازجة مثل الخضراوات والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك بالجملة أو بالتجزئة ويتم تقسيمها لوحدات بيعية تخصص للتجار وتكون لهذه الأسواق إدارة مركزية لتنظيم حركة السوق وتتميز أسعار السلع في هذه الأسواق بالانخفاض مقارنة بأسعارها خارج السوق، وتقام على مساحة 20 فدانا.

أما السلاسل التجارية فهي عبارة عن متاجر تجزئة يتم التخطيط لها وتجهيزها لتعمل بنظام الخدمة الذاتية (ماعدا بعض السلع غير المعبأة) وتكون معظم معروضاتها من السلع الغذائية وسلع الاستهلاك اليومي سريعة الرواج، وقد يتم عرض بعض السلع الأخرى إذا كانت مساحة المتجر تسمح بذلك، وتقام على مساحة من 5 آلاف متر إلى 10 آلاف متر مربع.

أما المنافذ، فهي وحدات بيعية متخصصة وتتميز بقربها من التكتلات السكنية حيث تعمل على إمداد السكان باحتياجاتهم اليومية والضرورية وتقدم هذه المنافذ سلعا غذائية أو غير غذائية وفقا لتخصصها، وتق

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT