سيول الخير تنعش وديان سانت كاترين..رئيس المدينة: 191 بحيرة وسد لاحتواء المياه وتخزينها للزراعة..والأهالي: تحيي الحياة البرية داخل المحميات

شهدت مدينة سانت كاترين سقوط أمطار غزيرة وسيول؛ حيث بدأ موسم الأمطار مبكرا بعد أن تعرضت المدينة لأمطار وسيول فى منطقة المروة قبل وادى السباعية.

وبالتزامن مع ذلك أعلنت أجهزة محافظة جنوب سيناء حالة الاستعداد القصوى تحسبا لأى مخاطر تصاحب السيول التي تتعرض لها المحافظة.

وأعلنت غرفة عمليات جنوب سيناء أن جميع مجارى السيول الطبيعية مطهرة بشكل كامل وتم إقامة عدد من السدود والبحيرات بكل مدينة لاحتواء السيول وتخزين المياه للاستفادة منها فى الزراعة والرى.

وأكد خالد سلامة رئيس مدينة سانت كاترين أنه تم إنشاء 191 بحيرة جبلية لحجز وتجميع مياه السيول والاستفادة منها، إضافة لبحيرتين صناعيتين عملاقتين لتجميع المياه، علاوة على إقامة سدود أخرى فى الوديان لحجز مياه السيول والأمطار وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المختلفة تحسبا لحدوث سيول كبيرة.

من جانبه أوضح سليمان الجبالي من قبيلة الجبالية أن السيل عندما يسقط بسانت كاترين يكون منظرا بديعا لا تراه في أي منطقة؛ حيث أخرى تتساقط السيول على شكل شلالات من كل الجبال وتصب على هيئة نهر يمر وسط المدينة.

وأشار الدكتور أحمد صالح الملقب بحكيم كاترين خبير في الأعشاب الطبية إلى أن مياه السيول التي تتساقط على سانت كاترين تساعد على نمو الأعشاب الطبية والعطرية وتنعش الحياة البرية داخل محميات سانت كاترين.

وأكد الشيخ حميد أبو غلبة من سكان سانت كاترين أن الفرحة عمت جميع أبناء البادية لأن أمطار الصيف خير وتنعش حياة الوديان مشيرا إلى أن يمكن أن يتكون فى بعض الوديان سيول صغيرة تنساب من فوق الوديان مشيرا إلى أن اليوم تعرضت مدينة سانت كاترين لأمطار فى وادى الراحة ومن المتوقع حدوث أمطار خلال الأيام القادمة.