محافظ جنوب سيناء: مجتمع شبابي زراعي وتوفير 14 ألف فرصة عمل ضمن مشروعات تنموية “عملاقة”

مشروعات تنموية عملاقة بدأت ترى النور في جنوب سيناء، فهذه 9112 وحدة سكنية، وهذا مصنع لتجميع ألواح الطاقة الشمسية بمدرسة الطور الصناعية، ينضم إليها موافقة مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة في نويبع، على مساحة مليون متر مربع، فضلا عن العمل الجار على إنشاء محطة لتداول الحاويات في نويبع، بتكلفة 400 مليون دولار، توفر 14 ألف فرصة عمل.
مسار التنمية الشاملة في جنوب سيناء، ينضم لمسارات التنمية المتعددة في ربوع الجمهورية، من أقصاها إلى أقصاها، يضاف إلى ما سبق، تدريب 1500 معلم، ضمن المشروع القومي “المعلمون أولاً”، والذي يتم تنفيذه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتطبيق معايير التطور التي تنفذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
نقاط مضيئة كثيرة على خريطة مشروعات التنموية في جنوب سيناء، كان لابد من إلقاء الضوء عليها، وكشفها لـ”بوابة الأهرام”، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في سياق الحوار التالي….

مشروعات الإسكان يهتم بها كل مواطن في المحافظة.. فما هي جهود المحافظة لتوفير مسكن بدوي وحضاري لمواطنيها؟

انتهت المحافظة من أعمال إنشاء 9112 وحدة سكنية، سيتم تسليمها مع احتفالات المحافظة بأعياد تحرير سيناء الشهر الحالي، وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروع الإسكان الاجتماعي بالمحافظة، حوالي ملـيار ونصف المليار جنيه، للوحدات السكنية شاملة المرافق.
وبالنسبة للإسكان البدوي، فقد بلغ إجمالي أعمال الإسكان البدوي التي تم الانتهاء منها، نحو 420 منزلًا بـدويًا، بقيمة 69.7 مليون جنيه، وهناك مخطط لإنشاء 30 منزلًا بدويًا في الحمامي والمروة بسانت كاترين، بتكلفة 4 ملايين جنيه، بالإضافة إلى 30 منزلًا بالجهة الغربية، بقرية الوادي بطور سيناء، بتكلفة 3.7 مليون جنيه.

ما هي مساهمات المحافظة في المشروع القومي لتطوير العشوائيات؟
خلال الأربع سنوات الماضية، كان للمحافظة دور ملحوظ في القضاء على العشوائيات، بمنطقة الرويسات في مدينة شرم الشيخ، حيث تمت إزالة التعديات على أرض ملك الدولة، بمساحة حوالي 300 ألف م2، وجار ترفيق 604 قطع أرض بالبنية التحتية الكاملة (مياه – صرف صحي – طرق – كهرباء) بمنطقة الرويسات، بمعرفة جهاز تعمير سيناء (مرحلة أولى).

جنوب سيناء محافظة سياحية من الطراز الأول.. كيف خططت المحافظة لتطوير الطرق لاستيعاب السياحة الواردة؟
تجري حاليًا أعمال تطوير الطرق ورفع كفاءتها، مثل ما يجري من ترميم طريق (طابا – النقب)، بطول 28 كم، بتكلفة 301 مليون جنيه، واستكمال تطوير ورفع كفاءة وازدواج الطريق الساحلي، من عيون موسى وحتى شرم الشيخ، بطول 341 كم، ليصبح اتجاهين بتكلفة 3 مليارات جنيه.
كما يتم تطوير ورفع كفاءة وازدواج طريق (دهب- نويبع) بطول 75 كم، ليصبح اتجاهين، بتكلفة 125 مليون جنيه، وتنفذ المحافظة مشروع تقوية وتوسعة وتغطية طريق (نويبع- طابا)، بطول 60 كم، بتكلفة 150 مليون جنيه، وأعمال تطوير ورفع كفاءة وتوسعة طريق وادي وتير، بطول 102 كم، بتكلفة مليار جنيه، وتبلغ إجمالي تكلفة الطرق 6.5 مليار جنيه.

التنمية دائمًا مقترنة بتوافر المياه.. كيف ستتمكن المحافظة من توفير مياه الشرب اللازمة للتوسعات التنموية؟
زادت كمية المياه التي تصل إلى المحافظة، بفضل ما تم تركيبه من شبكات مياه للشرب، وإحلال وتجديد خزانات رفع مياه، وحفر 25 بئرًا بإجمالى تكلفة 80 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء محطة تحلية مياه بمدينة طور سيناء، بطاقة 30 ألف م3/ يوم، بإجمالي تكلفة 554 مليون جنيه، وتطوير محطات تحلية المياه بإجمالي تكلفة 24 مليون جنيه.
كما يجري حاليًا إنشاء 5 محطات لتحلية مياه البحر، بتكلفة 104 ملايين دولار، بالإضافة لإنشاء المرحلة الثانية من ازدواج خط مياه (النفق – أبو رديس) بطول 16 كم، ورفع طاقة المحطة بإجمالي تكلفة 486 مليون جنيه، كما جار إنشاء محطة تحلية “نبق” بطاقة 6 ألاف م3 / يوم، بإجمالي تكلفة 90 مليون جنيه، وتنفيذ توسعات صرف صحي بالطور، ومحطه معالجة بإجمالي تكلفة 182 مليون جني