«مبادلة» الإماراتية تشتري 20% من امتيازات «إيني» الإيطالية في شمال سيناء

شترت شركة مبادلة للبترول التابعة لشركة مبادلة للاستثمار “صندوق الثروة السيادي لأبوظبي”، 20% في امتياز نور البحري بشمال سيناء من شركة إيني الإيطالية، وفقا لما نقلته رويترز.

وأضافت “مبادلة للبترول” أن الاتفاق معلق باشتراطات من بينها موافقة السلطات المصرية، وبحسب مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، فإن شركة مبادلة للبترول ستسري عليها بنود الاتفاقية الخاصة بتنمية حقل نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية، والتي وقعتها شركة إيني الإيطالية خلال الفترة الماضية.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الشركتين سيبلغان وزارة البترول والثروة المعدنية للحصول على موافقة لإتمام الصفقة طبقا لما هو منصوص عليه في الاتفاقية.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت خلال شهر أغسطس، عن توقيع اتفاقية مع شركتى إيجاس وثروة للبترول وشركة إينى الإيطالية، بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين، بإجمالى استثمارات 105 ملايين دولار، منها 75 مليوناً لحفر بئر استكشافية، فيما يتم فى المرحلة الثانية حفر بئر أخرى، حيث من المتوقع أن تستغرق فترة البحث نحو 6 سنوات تنقسم على مرحلتين، كل منهما 3 سنوات.

وتمتلك إيني في الامتياز المشترك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، حصة نسبتها 85%، بينما تستحوذ شركة ثروة للبترول على حصة 15%.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قد أعلن في مارس الماضي، أن مجلس الوزراء وافق علي المذكرة الخاصة باتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية “نور” بالبحر المتوسط بين شركة «إيني» الإيطالية و«ثروة» المصرية من جانب وشركة «إيجاس» القابضة للغاز من جانب آخر.

وأضاف الملا أن هذه المنطقة تعد من مناطق الأعماق الضحلة، حيث يتراوح العمق بين 200 و350 مترا.