12 مؤسسة حكومية وخيرية تشترك في إعادة الحياة لقرية الروضة بشمال سيناء

حصلت “الوطن” على الإنجازات التي نفذتها الحكومة على مدار عام بقرية الروضة بشمال سيناء، متمثلة في بيان وأرقام محافظة شمال سيناء والهيئات والمؤسسات التي اشتركت في إنجاز الإعمار بالقرية.
وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن افتتاح المرحلة الأولى من تلك المشروعات سوف يتم بعد أقل من أسبوعين في ذكرى المجزرة الإرهابية التي تعرض لها المصلون من أهالي قرية الروضة في 24 نوفمبر من العام الماضي.
وقال المحافظ، خلال الاجتماع التنفيذي، الذي عقد في ديوان عام المحافظة برئاسته، منذ يومين، وبحضور عبدالعال البدري سكرتير عام المحافظة، وإيهاب فرغلي رئيس مركز ومدينة بئر العبد، وعدد من مديري المديريات والإدارات المركزية المعنية، على العمل بسرعة وبجدية للانتهاء من المشروعات المقررة في قرية الروضة.
وأوضح شوشة، أنه تم رفع كفاءة 767 منزلا بقرية الروضة مصر الخير والأورمان والأزهر الشريف، والأوقاف وجهاز تعمير سيناء اشتركوا في إنجازات القرية.
وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أن إجمالي عدد منازل قرية الروضة وتوابعها المقرر إنشائها أو رفع كفاءتها يبلغ 767 منزلا، من بينها رفع كفاءة 100 منزل عن طريق مؤسسة “مصر الخير”، 78 منزلا عن طريق مؤسسة الأورمان، 25 منزلا عن طريق الأزهر الشريف، 270 منزلا عن طريق الأوقاف، والباقي عن طريق جهاز تعمير سيناء ووزارة الإسكان من إنشاءات جديدة أو رفع كفاءة.
وتابع شوشة، أن موقف تنفيذ المجمع الخدمي ومرافق الخدمات من طرق ومياه وكهرباء وغيرها من الخدمات الجاري إنشائها في القرية وتوابعها، علاوة على المدارس والمعاهد الأزهرية والمنشآت الخدمية الأخرى.
فيما شرح جهاز تعمير سيناء عن طريقة الاستلام والإنجاز، التي قام بها حيث قال المهندس مصطفى عايش محمود رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إنه تم تخصيص مبلغ 81 مليون جنيه من جهاز التعمير، ومبلغ 16 مليون و400 ألف جنيه من وزارة الأوقاف، ومبلغ مليوني جنيه من الأزهر الشريف لرفع كفاءة منازل القرية وتوابعها بالكامل.
وأضاف المهندس مصطفى عبد الفتاح رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم تخصيص مبلغ 35 مليون جنيه لإنشاء مشروعات في قطاع الصرف الصحي في القرية، من بينها إنشاء محطة رئيسية ومحطة فرعية ومحطة معالجة من قبل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، مشيرًا إلى أنه يجرى إحلال وتجديد شبكة المياه في القرية بطول 14 كيلو مترا بنسبة تنفيذ 75%.
وأشار المهندس هاني محمد حلمي مدير عام شركة الكهرباء، إلى تغيير الخطوط الهوائية للكهرباء داخل القرية بكابلات أرضية، مؤكدًا على موافقة وزارة الكهرباء على تركيب 60 عدادا للكهرباء لأسر الشهداء والمصابين من أهالي القرية بالمجان، 7 ملايين جنيه لإنشاء منشآت رياضية بالقرية.
وفي الشان الرياضي، قال إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة، إنه تم تخصيص مبلغ 7.5 ملايين جنيه من الإدارة المركزية للمنشآت الرياضية بوزارة الشباب والرياضة لإنشاء مركز شباب متطور في قرية الروضة.
ومن جانبه، أضاف عاطف مطر مدير عام مديرية الزراعة، أنه تم إنشاء مزرعة سمكية بطاقة 10 أطنان في زمام القرية بتكلفة بلغت 380 ألف جنيه من هيئة الثروة السمكية، وتم تعيين 20 شابا من أهل القرية للعمل بها، وصرف معاشات استثنائية إلى 303 أسر شهداء بالروضة.
وأكدت سعدية محمود القائم بأعمال مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي، على صرف معاشات استثنائية لـ303 أسر شهداء من قرية الروضة البالغ عددهم 308 شهداء، حيث تبقى 5 حالات يجرى استكمال الأوراق الثبوتية اللازمة لعمليات الصرف، ومعاشات استثنائية لـ303 أسر شهداء بقرية الروضة البالغ عددهم 308 شهيداء، حيث تبقي 5 حالات يجرى استكمال الأوراق الثبوتية اللازمة لعمليات الصرف.
وقال محمد عبد العظيم مدير عام المنطقة الأزهرية، إن الأزهر الشريف يصرف إعانات شهرية لأسر شهداء الروضة، وأيضا تم تخصيص مبلغ مليوني جنيه من بيت الزكاة لرفع كفاءة منازل القرية، وتخصيص مبلغ 40 ألف جنيها لاستخراج الأوراق الثبوتية لأهالي القرية
ومن جانبها، أكدت حسناء الشريف مقرر فرع المجلس القومي للمرأة في شمال سيناء على استخراج أوراق ثبوتية بالمجان للمواطنين من أهالي القرية، من بينها 600 بطاقة رقم قومي جديد وإصدار لأول مرة، حيث تحمل المجلس قيمة الاستمارات والغرامات.
وقالت نوال سالم مقرر فرع المجلس القومي للسكان في شمال سيناء، إنه تم استخراج 77 وثيقة تصادق على الزواج و200 ساقط قيد لأهالي القرية بتكلفة بلغت 40 ألف جنيه بتمويل من الأزهر الشريف.