22 July,2019
  • 1:24 pm تنفيذ مشروعات على أرض جنوب سيناء بتكلفة 351 مليون جنيه
  • 1:22 pm «مستثمري جنوب سيناء»: رفع الحظر الإسباني عن شرم الشيخ يزيد أسهم مصر عالميًا
  • 1:21 pm القابضة الكويتية: انتهاء حفر بئر بشمال سيناء بـ15 مليون دولار ينتج 25 مليون قدم غاز
  • 1:20 pm الحكومة تعلن تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب شمال سيناء بواقع 2%
  • 1:20 pm تسليم 500 وحدة سكنية في شرم الشيخ بتكلفة 200 مليون جنيه

تجرى الاستعدادات فى شمال سيناء، لبدء الاستفادة من التجمعات التنموية المتكاملة، التى نجحت جهود الدولة فى إقامتها فى مناطق متفرقة كانت صحراوية قاحلة وحولتها لمناطق إنتاج زراعى وحيوانى متكامل، هذه التجمعات، يقوم بتنفيذها جهاز تعمير سيناء وموزعة بشكل رئيسى بين مركزى الحسنة ونخل فى وسط سيناء، وتجمع تابع لمركز بئر العبد، وقامت بأعمال التنفيذ والصيانة شركة متخصصة.

وحول طبيعة هذه التجمعات قال المهندس عز الدين محمد مسئول الشركة المنفذة، المسئولة عن الصيانة والتشغيل للمشروعات التنموية، إنهم يقومون بالعمل فى 12 مزرعة فى مناطق تغطى التجمعات السكانية لخدمة أهالى سيناء.

وأوضح أن كل تجمع هو مشروع متكامل قائم على بئر مياه، ومساحات تم تجهيزها، تزرع بالنخيل والزيتون والرمان، وصوب لزراعة الخضراوات، فضلا عن مزارع إنتاج سمكى وحيوانى، بغرض أن يغطى كافة احتياجات التجمع السكنى الذى سينشأ حول هذه المزارع من عمال مزارعين يصبحون مصدر إنتاج متكامل.

وقال المهندس المسئول، إن الإنتاج من المزارع بدأ منذ فترة فى مراحله التجريبية وأصبح فى بعض المناطق مصدر رئيسى للأهالى ويتم البيع من الإنتاج بأسعار مخفضة يحددها جهاز التعمير.

وأضاف أن التجمعات فى بعض مناطق كانت فتح زراعى جديد، فهى مناطق كانت خالية تماما من الزراعات والأهالى يستبعدون احتمالية نجاحها، فضلا عن زراعات لأصناف جديدة من الخضراوات والفواكه لأول مرة تزرع.

وقال إن المؤشرات جميعها تؤكد نجاح هذه المشروعات وأنها ستغير وجه الحياة فى أماكنها بشكل كبير، موضحا أن كل مشروع حاليا يقوم على إدارته وتشغيل فريق عمل من مهندسين ومشرفين وعمال يتواصل عملهم على مدار اليوم.

من ناحيته أعلن اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه تم قبل أيام مناقشة إعداد الإعلان وطرح كراسات الشروط لتفعيل الاستفادة من 11 تجمعا تنمويا منها 5 تجمعات فى الحسنة بمناطق: أم فروث بالمغارة، الكيلو 61 ببغداد، الدفيدف، النوافعة بالمغفر، وخشم القاد و6 تجمعات فى نخل بمناطق: طويل الحامض، الخفجة، النثيلة 1، النثيلة 2، أبو رصاصة بصدر الحيطان، وطيبة بالتمد.

وقال إنه سيتم توزيعها بنسبة 40 % لأبناء الوادى والدلتا، 60 % لأهالى شمال سيناء منها 30% للقبيلة التى بها التجمع و٣٠% لباقى القبائل السيناوية، لافتا أن الدولة ستتحمل نسبة 40% من قيمة المرافق والخدمات، ويتحمل المواطن 60% من القيمة، ويصل إجمالى المبلغ 629 ألف جنيه (شاملة سعر المنزل 236 ألف جنيه ومساحة 10 أفدنة بسعر 366 ألف جنيه) حيث يقوم المواطن بدفع نسبة 5% من القيمة الإجمالية للمبلغ.. ثم بعد فترة سماح لمدة 3 سنوات يتم دفع 20% من القيمة، وتقسيط باقى المبلغ على 30 عاما.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT