19 August,2019
  • 11:03 am محافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة القبول بمدارس التمريض
  • 11:02 am إطلاق المياه في ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء
  • 11:01 am رئيس مدينة طور سيناء يتابع أعمال فتحات أعمدة الإنارة
  • 11:00 am أهالي طور سيناء يشتكون من انتشار الكلاب الضالة
  • 10:59 am شوشة : التعامل مع الطريق الدولي بسيناء في مناطق الأحوزة لمسافة 50 مترا

مشروعات البيت المنتج تمثل اهمية بالنسبة للاسر في شمال سيناء تماشيا مع طبيعة ابناء المحافظة ومدخل أساسي لتشغيل أفراد الأسرة دون أعباء خارجية، واهتمت المحافظة بهذه المشروعات بتوفير التمويل المادي اللازم للتشغيل لضمان تحقيق هذه السياسة في إطار دعم الأنشطة الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة وزيادة دخول الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل وتوفير فرص عمل لحل مشكلة البطالة بالمحافظة.

وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن عمليات التمويل تتم من الصندوق الدوار للتنمية وترشيد الطاقة التابع للإدارة العامة للانتاج والشئون الاقتصادية وافق على تمويل 646 مشروعا بتكلفة 7 ملايين و 69 ألف جنيها حيث تم التنفيذ الفعلي ل 368 مشروعا بتكلفة 3 ملايين و 845 ألفا و 400 جنيها ، وذلك خلال الفترة من بداية عام 2010 حتى نهاية شهر ديسمبر الماضى 2018م، وأنه جار استكمال تنفيذ باقى المشروعات.

واشار الي ان الاهتمام بمشروعات البيت المنتج لها تأثير على توفير فرص العمل وزيادة دخل الأسرة وتشجيع الإنتاج ، وتضم العديد من المشروعات .. من بينها : تربية الأرانب ، تسمين العجول ، المناحل ، المزارع السمكية ، خياطة ، أشغال إبرة وتطريز ، مخبوزات منزلية ، مأكولات منزلية ، وغيرها . وأعلن أن المشروعات موزعة على كافة مراكز ومدن وقرى المحافظة ، وأن هناك تيسيرات مقدمة من الصندوق لتمويل المشروعات المقدمة من المواطنين .. حيث يتم صرف القروض اللازمة حسب طبيعة ونوعية المشروع .. بدون فوائد .. ونظير رسوم إدارية فقط لا تتعدى 4 % ، ويتم السداد على أقساط لمدة 36 شهرا

وأكد أسامة عودة الشريف مدير عام الادارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بالمحافظة انه تمت الموافقة على 240 مشروعا لدعم البيت المنتج بالمحافظة بتمويل من الصندوق الدوار للتنمية وترشيد الطاقة بتكلفة مليونين و 587 ألف جنيها.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 134 مشروعا من بين هذه المشروعات بتكلفة مليون و 299 ألف جنيه . واشار الي انه تمت الموافقة على 243 مشروعا لمشروعات الأغنام قيمتها مليونين و 534 ألف جنيه .. تم تنفيذ 113 مشروعا منها ، وبالنسبة للمشروعات الزراعية تمت الموافقة على 163 مشروعا تم منها تنفيذ 121 مشروعا بتكلفة مليون و 402 ألف جنيها ، وبالنسبة لمشروعات البيت المنتج تمت الموافقة على 240 مشروعا .. تم تنفيذ 134 مشروعا منها

وأكد عادل رستم رئيس الجمعية ان المنتجين يقدموا منتجاتهم المنزلية المختلفة في مجالات الأطعمة و منتجات البيئة المحلية و أشغال التطريز البدوي و الزيوت و منتجات الألبان و العجوة , حيث تميز المعروضات التي أحدثت منافسة بين مفردات الإنتاج المعروضة من المشغولات البيئية السيناوية ووجود اقبال عليها باعتبارها مكون أساسي ضمن أثاث الأسرة في سيناء وكذلك السلع المطلوبة للاستهلاك والتي أصبحت تمثل من المشروعات التي تميزت فيها المراة من خلال إنتاجها داخل المنزل خاصة المربات والعصائر والمخبوزات وغيرها، علاوة على انخفاض الأسعار مما يحقق توازنا في السوق ويحقق للأسر المشاركة دخلا ما يسهم في تنمية مجتمعية حتى ولو كانت في أبسط صورها.

وقالت أم محمد أنها تمكنت من الحصول علي قرض من الصندوق الدوار لإقامة مشروع تربية الدواجن في المنزل وإعادة بيعها في الأسواق، وقالت إن هذا المشروع يتناسب وطبيعة المكان لوجود مساحات خاليه يمكن تربية الدواجن علاوة علي توفير جزء من الأعلاف الخضراء لوجود مزارع زراعية , والتي تدعم مشروع التربية سواء العجول او الدواجن مع شراء باقي الأعلاف من الأسواق.

وأضاف سلامه سليمان من الحسنة أنه تمكن من الحول علي مبلغ مالي للتوسع في المشروع الزراعي إلى جانب تربية الماعز للاعتماد علي توفير الأعلاف من مخلفات المحاصيل الزراعية.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT