20 June,2019
  • 5:44 pm الحكومة توافق على تخصيص أراضى بجنوب وشمال سيناء لإقامة تجمعات تنموية
  • 5:44 pm إنشاء محطة تحلية مياه في حي الكوثر بالشيخ زويد
  • 5:40 pm جهاز تنمية المشروعات يواصل تدريب شباب شمال سيناء على تكوين مشروعاتهم
  • 5:39 pm محافظ شمال سيناء يعتمد تنسيق مدارس التمريض
  • 5:38 pm قريباً.. “دقائق فى قلب سيناء” فيلم وثائقى جديد لـ”اليوم السابع”.. يروى بالأرقام تفاصيل ملحمة أنفاق الإسماعيلية.. طفرة اقتصادية وأمنية ومعجزة حقيقية نفذها 3000 مهندس وعامل وفنى.. ويسهل الوصول لأرض الفيروز فى 20 دقيقة فقط

تدرس محافظة الإسماعيلية 9 طلبات للاستثمار بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق، من جانب لجنة فنية متخصصة، تمهيدًا لتخصيص أراض للمستثمرين.

قالت هدى عبدالعزيز، مدير الاستثمار بالمحافظة، إن الإسماعيلية طرحت على المستثمرين 89 قطعة أرض بمنطقة القنطرة شرق، ديسمبر الماضي، بمساحات تتراوح بين 400 و600 ألف متر للقطعة الواحدة، وتقدم لها نحو 20 طلبا لم يستوفِ الشروط منهم سوى 9 طلبات فقط.

وأضافت لـ«البورصة»، أن اللجنة الفنية تفحص تلك الطلبات حاليًا من حيث جدية «دراسة الجدوى» ومدى إمكانية تنفيذ تلك المشروعات على أرض الواقع، على أن يتم التخصيص النهائى عقب العرض على هيئة الاستثمار بالمحافظة الشهر الحالي.

وأشارت إلى أن معظم قطع الأراضى المطروحة على المستثمرين تتمثل فى قطاعات تعبئة وتغليف الحاصلات الزراعية، والصناعات الدوائية، والزجاج، والكيماويات، ومشروعات مغذية للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ويبلغ متوسط الطلبات الاستثمارية التى توافق عليها المحافظة سنويًا ، نحو 20 طلبًا، إلا أن تأخر أعمال الإنشاءات بالمشروعات يوهم البعض بأن المشروعات لا تنفذ، إذ تستغرق عملية التنفيذ لحين التشغيل بين عام وخمسة أعوام.

وتخصص المحافظة، جميع الأراضى الصناعية التابعة لها بنظام حق الانتفاع لمدة 50 سنة بمقابل 10 جنيهات للمتر بزيادة سنوية لا تتجاوز %5.

قالت عبد العزيز إن المحافظة تجهز حاليًا لتخصيص نحو 9 آلاف متر مربع لـ 3 مشروعات صناعية فى قطاعى الأملاح وتغليف الحاصلات الزراعية بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق، باستثمارات تقدر بنحو 114 مليون جنيه وفقًا لدراسات الجدوى المقدمة.

وتقع المنطقة الصناعية بالقنطرة شرق على مساحة 910 أفدنة، وتضم 6 مراحل، الأولى 132 فداناً تم تخصيصها بالكامل لـ 118 مستثمراً فى صناعات المواسير البلاستيكية ووصلات الضغط العالى والأدوات الكهربائية، وصناعة الرخام والدهانات الحديثة.

كما تبلغ مساحة المرحلة الثانية 132 فداناً تم الانتهاء من تخصيصها بالكامل لنحو 147 مشروعا بمساحة 2400 متر للمشروع الواحد.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة هى التى يتم التخصيص فيها للمستثمرين حاليا وتقع على مساحة 110 أفدنة تم تخصيص %50 منها لعدد من المشروعات، ويجرى استكمال التخصيص للطلبات الجديدة.

وتعمل المحافظة حاليًا على حل مشاكل المستثمرين فى جميع المناطق الصناعية لزيادة معدل النمو الصناعي، بالإضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات فى الفترة المقبلة.

وتستكمل الإسماعيلية، أعمال البنية التحتية لجميع المناطق عبر رفع كفاءة شبكة الطرق والكهرباء والصرف الصناعى والغاز ومياه الشرب.

وتوقعت أن تشهد المحافظة بنهاية 2020 طفرة اقتصادية كبيرة مع افتتاح نحو %70 من المصانع قيد الإنشاء حاليًا.

وأرجعت مدير الاستثمار، زيادة الاقبال على الاستثمار فى الإسماعيلية لتميزها عن باقى المحافظات بقربها من موانئ التصدير وتوافر جميع الخامات التى تحتاجها الصناعات القائمة.

واعتبرت أن إقامة منطقة صناعية فى وادى التكنولوجيا التى تنفذ حاليًا على مساحة 16 ألف فدان سيفتح الباب أمام توفير فرص عمل للشباب، فضلًا عن فتح باب جديد للاستثمار بالمحافظة.

وتوفر منطقة وادى التكنولوجيا نحو 7 آلاف فرصة عمل فى القطاعات المعنية بالطاقة الجديدة والبرمجيات والإلكترونيات وتكنولوجيا الفضاء والمواصلات والصناعات الدوائية، بحسب المحافظة

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT